ملفات خاصة

النزاهة تضبط مئات الأطنان من مواد منتهية الصلاحية تستخدم في حفر الآبار النفطية بواسط

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الجمعة، عن ضبط قرابة (800) طن من المواد المُستخدمة في حفر الآبار النفطيَّة بحقل الأحدب في محافظة واسط.

وقالت الهيئة في بيان تلقته (الاولى نيوز ): إن” دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل العمليَّة التي نُفذت بناءً على مذكرة قضائيَّة، أفادت بتأليف مكتب تحقيق الهيئة في محافظة واسط فريقاً للتحري والتقصي عن معلومات تلقاها تفيد بتكدس أطنان من المواد التي تُسْتَخْدَمُ في حفر الآبار النفطيَّة منتهية الصلاحيَّة في المخازن العائدة لإحدى الشركات التابعة لحقل الأحدب النفطي”.

وبينت، أن “الفريق تمكن، بعد الانتقال إلى مخازن شركة الواحة النفطيَّة التابعة لحقل الأحدب من ضبط مواد كيماويَّة في بعض مخازن الشركة، تبين أنها منتهية الصلاحيَّة ولم تستخدم، على الرغم من شرائها في فترات سابقة”، لافتة إلى، أن” تلك المواد تتمثل بمادة مزيل ترسبات بكمية (25) طناً، و(17) طناً من مادة (Mdea)، وكذا تم ضبط (173) طناً من مادة قشور الجوز، مضيفة أن الكميات المضبوطة من مادة (Pam) بلغت (507) أطنان، و(44) طناً من الــ(Lcm)، و(15) طناً من عامل الإحلال”.

وتابعت النزاهة، أن” العمليَّة أسفرت أيضاً عن ضبط الأوليَّات وعقود الشراء الخاصة بتلك المواد التي بلغت قيمتها مليوناً وسبعمائة وأربعة وثلاثين ألفاً وثلاثمائة دولار،  أي ما يقارب المليارين ومئتين وتسعة وثمانين ألف دينار عراقي، حسب سعر صرف الحالي، فيما تم التحرز على المواد المضبوطة منتهيَّة الصلاحيَّة بعهدة مسؤول المخازن في قسم العقود داخل حقل الأحدب النفطي”.

وأكملت، أنه “تم تنظيم محضر أصولي بالعمليَّة، وعرضه رفقة المبرزات المضبوطة، على قاضي محكمة التحقيق المختصة بالنظر في  قضايا النزاهة في واسط؛ بغية استكمال الإجراءات القانونيَّة وتحديد جهة التقصير”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى