ملفات خاصة

النزاهة تضبط معاملات عقارية مزورة صرف بموجبها اكثر من ملياران دينار

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الثلاثاء، عن تمكُّنها من  ضبط مُعاملات رهنٍ عقاريٍّ غير أصوليَّةٍ، فيما أشارت إلى إصدار القضاء أوامر قبض بحق المُتَّهمين المسؤولين عن إنجاز قروض صُرِفَت بموجب تلك المُعاملات.

وقال بيان للهيئة ، تلقته (الاولى نيوز)، ان “دائرة التحققات في الهيئة تلقت معلومات عن بوجود معاملات رهنٍ عقاريٍّ غير أصوليَّةٍ صادرةٍ عن ملاحظيَّة التسجيل العقاري في (راوه) ومُروَّجةٍ عن طريق الشركة العامَّة للتجهيزات الزراعيَّة في الأنبار”.

 واضاف، انه “تم تشكيل فريق عملٍ مُؤلَّفٍ من ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في المُحافظة انتقل إلى مقرّ الشركة، وضبط (16) معاملة رهنٍ عقاريّ صادرة عن ملاحظيَّة التسجيل العقاري في (راوه)، إذ قادت تحرّياته إلى أنَّ تلك المعاملات تمَّ بموجبها وضع إشارة حجزٍ على عقاراتٍ لا وجود لها على أرض الواقع وأنَّ المُعاملات التي أيَّـدت صحَّة صدور كتب الحجز والأوليَّـات المُتعلقة بالموضوع كانت مُزوَّرة ومُعنونة بكتبٍ تمَّ بموجبها منح قروضٍ بمبلغ (2,400,000,000) ملياري دينارٍ”.

وبيَّن أنَّ “عمليَّة الضبط أفضت إلى تنظيم ملاكات المكتب محضر ضبط أصولي بالمبرزات المضبوطة وعرضها على السيد قاضي التحقيق المُختصّ الذي قرَّر إصدار أوامر قبضٍ بحقِّ المُتَّهمين السبعة المسؤولين عن إنجاز تلك القروض (مُوظَّفين ومُستفيدين)؛ استناداً إلى أحكام المادَّة (318) من قانون العقوبات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى