ملفات خاصة

النزاهة تضبط 3 متهمين في مركز كمرك أم قصر الشمالي ومنفذ الشلامجة

أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الأتحادية، اليوم الأربعاء، عن تنفيذ (5) عمليات ضبطٍ في مركز جمرك أم قصر الشمالي ومنفذ الشلامجة، مُبيّـنةً أنَّه تمَّ خلالها ضبط (3) مُتَّـهمين.

وذكر بيان للدائرة، تلقته (الاولى نيوز)، أن ” فريق عمل مُديريَّة تحقيق البصرة، الذي انتقل إلى مركز جمرك أم قصر الشمالي، ضبط تصاريح جمرگيَّـةٍ ووصولات القبض الخاصة بشركاتٍ تُدارُ من قبل المُدير بالاتفاق مع ثلاثة مُوظَّفين في مركز الجمرك، وقيامهم بقطع وصولات قطع بضائع لم تدخل إلى العراق؛ لغرض إيهام البنك المركزي بقيام تلك الشركات التي تشتري الدولار من البنك باستيراد بضائع بالمبالغ التي تمَّ شراؤها”.

وأشار إلى إنَّ “الفريق تمكَّن في عمليَّـةٍ مُنفصلةٍ من ضبط مسؤول شعبة الحاسبة في مركز جمرك أم قصر الشمالي؛ لاستغلاله وظيفته في استخراج تصاريح جمرگيَّـةٍ دون أوليَّاتٍ، فيما تمَّ ضبط مُوظَّفٍ في مُديريَّة جمرك أم قصر؛ لعدم قيامه بتسليم كتاب مُديريَّة جمرك المنطقة الجنوبيَّة المعنون إلى دائرته، والخاص بإيقاف إعفاء أحد معامل الحدادة من التسهيلات والإعفاءات الجمرگيَّـة”.

وتابع، أنَّ “الهيئة أعلنت في السابع من شباط الماضي عن ضبط أكثر من 6000 طنٍّ من مادة السيراميك العائدة للمعمل المذكورأعلاه، وإحباط عمليَّة إخراجها من الميناء على أنَّها معفاة من الرسوم”.

وفي منفذ الشلامجة، أوضح البيان، أنَّه “تمَّ ضبط مبلغ عشرين مليون دينار بحوزة أمين الصندوق في جمرك الشلامجة؛ لعدم وجود وصولاتٍ تثبت عائديَّـته من خلال مقارنته مع أعداد الوصولات المقطوعة للمعاملات الجمرگيَّـة”.

وأشار إلى، أنه “تم ضبط (6) دفاتر وصولات إنجاز لتصاريح جمرگيَّـة لم يتم إكمال أيٍّ منها من قبل المُوظَّـف المسؤول رغم استعمالها؛ الأمر الذي يُسهِّلُ عمليَّـة التلاعب فيها لإصدار تصاريح وهميَّـةٍ”.

وفي عمليَّةٍ مُنفصلةٍ في المنفذ، أكد البيان، أنه “تمَّ ضبط مُوظَّفٍ في دائرة صحَّة البصرة؛ لتزويره تصاريح عائدة لإحدى الشركات بأختام الرقابة الصحيَّة في المنفذ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى