ملفات خاصة

النزاهة تعلن استرداد أكثر من 9 ملايين دولار من مصارف لبنانية

النزاهة استرداد أكثر من9 ملايين دولارٍ من الأموال المُختلسة من قبل إحدى المُوظَّفات في أمانة بغداد

كشفت دائرة الاسترداد في هيئة النزاهة الأتحادية الخميس في بيان (21 نيسان 2022)، أنَّ “الرئيس الأول لمحكمة استئناف بيروت أصدر قراراً بتسليم مبلغ (9,384,499) ملايين دولار إلى الحكومة العراقيَّة إضافةً إلى شقة في منطقة رأس بيروت لافتةً إلى أنَّ الأموال التي تم تهريبها من قبل المدانة ( زينة سعود) كانت مُودعةً في خمسة مصارف لبنانيَّـة وبأسماء مُستعارة”.
 
وأشارت الدائرة إلى أنَّ “الهيئة عملت على هذا الملف منذ عام 2013 و عبر التحرِّي عن أموال المُدانة بعد التوصُّل إلى وجود حساباتٍ مصرفيَّـةٍ لها خارج العراق وتمَّ توجيه طلب مُساعدةٍ قانونيَّةٍ إلى السلطات القضائيَّة اللبنانية بغية تحصيل قرارٍ بإعطاء الصيغة التنفيذيَّـة لقرار الإدانة الصادر عن المحاكم العراقيَّـة”.
 
وأوضحت الدائرة أنَّه “بعد تقديم طلباتٍ وطعونٍ للقضاء اللبناني أصدر قراراً بمصادرة تلك الأموال المُودعة في البنوك اللبنانيَّةوالتي كانت تحت أسماءٍ مُستعارةٍ، وتسليمها إلى الحكومة العراقيَّة”.
 
وبخصوص إجراءات استرداد الأموال التي قامت المدانة بتهريبها إلى المملكة الأردنيَّة الهاشميَّة أكَّدت دائرة الاسترداد أن “الهيئة تعمل بتعاون مع وزارتي الخارجية والعدل على تقديم الطعن بقرار القضاء الأردني بتجميد الأموال المُهربة البالغة (5,700,000) ملايين دولار استناداً لأحكام قانون مكافحة غسيل الأموال الأردني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى