الأقتصادية

النزاهة توقف هدر أكثر من 653 مليون دينار من المال العام بميناء ام قصر

الاولى نيوز / بغداد

ضبطت مديريَّة تحقيق هيئة النزاهة في محافظة البصرة،اليوم الثلاثاء، مخالفاتٍ وحالات تجاوزٍ على المال العام في ميناء ام قصر.

وذكرت المديريَّة في بيان اليوم ، ان ملاكاتها قامت بالتحرِّي عن أسباب عدم قيام إدارة ميناء أمِّ قصر الشماليِّ باحتساب مبالغ تفريغ أربع بواخر مُحمَّلةٍ بمادَّة الرزِّ (الفلِّ) لشهر شباط من عام 2015، مبينة أن “تلك المبالغ بلغ مقدارها (653,227,000) دينارٍ تمَّ احتسابها على وزارة التجارة، في حين كان يجب أن يتمَّ استحصالها من وكيل الشركتين المُجهِّزتين”.

واشارت إلى أن “التحريَّات الأوليَّة قادت إلى قيام إدارة الميناء بتنظيم قوائم عوائد وأجورٍ (جديدة) بتاريخ 11/2/2018؛ لتلافي المخالفات المرصودة من قبل هيئة النزاهة وتدخُّلها الذي حال دون استمرار المُخالفات وهدر المال العامِّ”.

وأكَّدت المديريَّة، أنَّ “جميع المضبوطات، فضلاً عن الأوراق التحقيقيَّة، ضُمِّنت بمحضر الضبط الأصوليِّ الذي نظَّمه الفريقُ، حيث تمَّ عرضه على قاضي التحقيق المُختصِّ لإصدار القرار المُناسب”.

وتابعت أن “مديريَّة تحقيق الهيئة في البصرة نفَّذت عدداً من عمليَّات الضبط في ميناء أم قصر، كان منها ضبط (250) معاملةً و(120) أمر تسليم لمعاملات كمركية وكتبا وتقارير مُزورة ، كانت تستخدَم في إدخال سيارات إلى ميناء أم قصر دون دفع رسوم كمركية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى