الأقتصادية

النفط الوطنية توقع عقد تطوير حقل المنصورية الغازي بطاقة تقديرية 300 مقمق

ابرمت شركة النفط الوطنية، الخميس،عقد تطوير حقل المنصورية الغازي بمحافظة ديالى مع شركة سينوبك الصينية بطاقة تقديرية 300 مقمق. 

وذكرت وزارة النفط في بيان تلقت (الاولى نيوز) نسخة منه، ان :” الوزير احسان عبد الجبار اسماعيل اكد على أهمية تطوير حقل المنصورية الغازي بمحافظة ديالى ،  لما يمثله من اضافة نوعيةلقطاع الطاقة في العراق  . جاء ذلك خلال حضوره مراسيم حفل التوقيع الاولي لعقد حقل المنصورية الغازي بمحافظة ديالى بين شركة النفط الوطنية ممثلة بدائرة العقود والتراخيص البترولية وشركة سينوبيك الصينية .
وقال وزير النفط  
ان هذا العقد يمثل اضافة لاستثمار الغاز الحر  من  حقل المنصورية ، الذي يعد ثاني أكبر حقل غازي في العراق .
واشار اسماعيل الى تخويل شركة نفط الوسط للدخول كشريك مع شركة سينوبك الصينية وبنسبة ( ‎%‎51 ) 
وعبر وزير النفط عن أمله في مضى الحكومة القادمة بإجراءات العقد النهائي من أجل 
مباشرة الشركة الصينية بأعمال التطوير للحقل ، وسينوبيك تعد احد اكبر شركات صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات .
من جانبه أشاد المسؤول الاقتصادي في السفارة الصينية بالعلاقات المتميزة بين البلدين ورغبتهما في توسيع افاق التعاون الثنائي وخصوصاً في قطاع النفط والطاقة .
واشاد مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية علي معارج  بالعقود التي تبرمها الوزارة في ظل التحديات الامنية والصحية ، معبراً عن امله بتعاون الجهات التشريعية  والرقابية ، ودعمها للعقود التي تبرمها الوزارة .
فيما قال مدير عام شركة نفط الوسط قدوري عبد سليم ان شركته ستكون شريكاً للشركة الصينية وان العقد يتضمن  تدريب العاملين لمواكبة التطور والتكنلوجيا الحديثة في هذا المجال . واضاف عبد سليم ان 
مساحة الحقل تبلغ   (150 )كم2
وان المخزون الغازي يقدر (4.5 )ترليون قدم مكعب قياسي، ويعد ثاني أكبر حقل غازي بعد حقل عكّاز في محافظة الأنبار.
وتم ادراجه في عام 2010 أُدرج حقل ضمن  جولة التراخيص الثالثة، فاز بعقد تطويره ائتلاف ضم كل من شركة (T.P.A.O) التركية، وكويت إنيرجي الكويتية، وكوكاز الكورية، لم يباشر ائتلاف الشركات الثلاث العمل في الحقل بسبب الظروف الأمنية التي كانت تسود منطقة الحقل آنذاك.
في عام 2021 أعادت وزارة النفط طرح حقل المنصورية الغازي في جولة التراخيص السادسة التي نظمتها دائرة العقود والتراخيص البترولية، وفازت بعقد تطويره شركة (SINOPEC) الصينية.
وقد نص العقد على أن تكون شركة نفط الوسط شريكاً حكومياً بنسبة (51%) فيما تبلغ حصة شركة (SINOPEC) الصينية (49%).
الطاقة الإنتاجية المتوقعة  للحقل  تبلغ (300) مليون قدم مكعب قياسي في اليوم لرفد محطات الطاقة الكهربائية 
وان اهم أهداف عقد تطوير حقل المنصورية الغازي ، إنتاج الغاز بطاقة 300 مقمق/ يوم لرفد محطات توليد الطاقة الكهربائية والمشاريع الصناعية المختلفة بحاجتها من الغاز ، اضافة الى توفير فرص العمل لأبناء ديالى والارتقاء بالواقع الاقتصادي للمحافظة وتعضيد خطط شركة النفط الوطنية في استثمار الغاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى