العربية والدولية

النفط مقابل لقاحات كورونا.. آخر اقتراح للرئيس الفنزويلي

اقترح الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الاثنين، أن يكون النفط مقابل لقاح كورونا لتمكين بلاده، الخاضعة لعقوبات دولية تطال قطاع ‏النفط، من شراء لقاحات مضادة للفيروس.
وقال مادورو في كلمة متلفزة، أن “فنزويلا لديها ناقلات نفط ولديها عملاء مستعدون لشراء النفط، وستخصص جزءا من إنتاجها للحصول على اللقاحات التى تحتاج إليها”، موضحا انه “نحن جاهزون النفط مقابل اللقاح، لكننا لن نتوسل أحدا”.
وأصر مادورو على مطالبة منظمة الصحة للبلدان الأمريكية PAHO)) وهي هيئة إقليمية تابعة لمنظمة الصحة العالمية، بـ”إدارة الأموال المجمدة التي يمكن استخدامها لدفع ثمن الجرعات المحجوزة في كوفاكس للبلاد، بين 1.4 و 2 إلى 4 ملايين جرعة لقاح”، مبينا أنه “إذا لم يتم فتحها، فسيتم تفعيل خيار نفط اللقاحات”.
واشار مادورو أن “كوفاكس لا يغطي سوى 20٪ من اللقاحات التي تحتاجها فنزويلا، ومع ذلك ، كانت تلك الجرعات هي تلك الخاصة بالمختبر الأنجلو- سويدي AstraZeneca ، والتي لم يتم ترخيصها في فنزويلا خوفًا من الآثار الجانبية”.
وعلى الرغم من أن مادورو قال إن هناك محادثات لمنظمة الصحة للبلدان الأمريكية لإرسال “اللقاحات المختارة بالفعل” و “المعتمدة” من قبل الدولة الكاريبية.
هذا وتخضع فنزويلا وشركتها النفطية “بي دي في اس ايه ” لعقوبات اقتصادية غربية تقودها الولايات المتحدة التي تريد الإطاحة بنيكولاس مادورو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى