الأقتصادية

النفط: ملتزمون بقرار أوبك+ بشأن زيادة الإنتاج

أكدت وزارة النفط، اليوم الثلاثاء، التزام العراق بقرار منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك وحلفائها، بشأن زيادة إنتاج النفط. 


وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان تلقته وكالة (الاولى نيوز )، إن “العراق ضمن اتفاق دول أوبك+، ومشمول بجدول زيادات الإنتاج التي تتوزع على جميع الدول”.
وأضاف جهاد، “ملتزمون بقرار دول أوبك+ التي تراقب السوق النفطية وتضع جدولاً للزيادات كلما ترى السوق النفطية بحاجة إلى ضخ مزيد من النفط”، مشيراً الى أن “أحدث زيادة شارك فيها العراق كانت 400 ألف برميل تم تقسيمها على الدول حسب النسب”.
وأكدت وزارة النفط، في وقت سابق، أن التزام أعضاء أوبك بلاس بكميات الإنتاج أسهم في امتصاص الفائض النفطي بالأسواق، فيما حددت 3 عوامل تؤثر على السوق وتزيد أو تخفض الطلب العالمي.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح تابعته وكالة (الاولى نيوز )، إن “الصادرات العراقية للنفط الخام حققت في الشهر الماضي أعلى معدل منذ عقود بواقع 3 ملايين و244 ألف برميل يومياً وبإيرادات بلغت 11.7  مليار دولار”.
وأشار إلى أن “الأسواق النفطية تتأثر بعدة عوامل منها، الحروب والتوترات السياسية والصحية، وبزيادة الطلب وانخفاضه على النفط ونلاحظ أن الحرب الروسية – الأوكرانية تسببت في زيادة الطلب لقلة الإمدادات وبالتالي هناك ارتفاع في أسعار النفط أو الغاز”، مبيناً أن “روسيا تعد من الدول المنتجة الرئيسة والموردة الى أوروبا حيث إن الأخيرة بحاجة للغاز الروسي”.
وكانت مجموعة أوبك+، قد وافقت في وقت سابق ، على زيادة إنتاج النفط بـ (400) ألف برميل يومياً اعتباراً من آذار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى