المحلية

النفط: نسعى لإضافة 150 ألف برميل للطاقة التكريرية لمصافي الصمود في بيجي

أعلنت وزارة النفط، الاثنين، عزمها إضافة 150 ألف برميل للطاقة التكريرية لمصافي الصمود في بيجي من خلال إنشاء مصفى استثماري جديدة.
 
وقال المتحدث باسم الـوزارة عاصم جهاد في تصريح للصحيفة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “الطاقة التكريرية لمصفى بيجي كانت تقدر بـ 300 ألـف برميل يومياً قبل تعرضها للتخريب والـدمـار، حيث كان ينتج ملايين اللترات من المشتقات النفطية كانت في حينها تغطي السوق المحلية، إلى جانب انتاج مصافي الوسط والجنوب”، مشيرا إلى أن “استهداف المصفى من قبل الإرهاب جعل الوزارة تلجأ إلى استيراد المشتقات”.
 
وأضـاف أن “الــوزارة نجحت في إعـادة تأهيل المصفى بالجهد الوطني بطاقة 140 ألف برميل، بجهود العاملين في شركة مصافي الشمال والتشكيلات النفطية الساندة”، لافتاً إلى أن “الشركة تدير أيضاً مصاف صغيرة أخرى كحديثة والقيارة والكسك بطاقة تبلغ 130 ألف برميل”.
 
وأشار إلى أن “الوزارة تهدف إلى إضافة 150 ألف برميل لالطاقة التكريرية لمصافي الصمود في بيجي من خلال إنشاء مصفى استثماري جديدة، حيث تم الاتفاق مع شركة كيوتو اليابانية وشركة أخرى على إعداد التصاميم وآليات التنفيذ، لترتفع الطاقة الإجمالية من تلك المصافي إلى 300 ألف برميل يومياً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى