المحلية

النقل توضح مكاسب العراق من تطبيق اتفاقية (التير) للنقل البري العالمي

أوضحت وزارة النقل، اليوم الخميس، مكاسب العراق من تنفيذ اتفاقية (التير TIR) للنقل البري العالمي وأوضحت آخر مستجدات الأعمال لإدخالها حيز التطبيق.

وقال المكتب الإعلامي لوزارة النقل، في تصريح خاص للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن” الأمانة العامة لمجلس الوزراء وافقت على انضمام العراق إلى اتفاقية تطبيق نظام النقل البري للعبور والضمان الدولي (الترانزيت)، بقرارها 218 للعام الحالي، وأقر مجلس النواب انضمام العراق إلى الاتفاقية في عام 2016 ونشر في جريدة الوقائع العراقية بالعدد 4673 لعام 2020″.

وأضاف، أن “وزارة النقل خاطبت بعدها وزارة الخارجية العراقية لغرض توقيع صك الانضمام إلى اتفاقية (TIR) وإبلاغ الاتحاد الدولي للنقل البري، وبعد توقيع الصك ستبدأ خطوات التنفيذ الفعلية”، منوهاً، أن” الوزارة ما زالت بانتظار الإجراءات الإدارية لوزارة الخارجية”.

وأشار إلى، أن” اتفاقية (TIR) تهدف الى تسهيل المرور البري الدولي لمتعهدي النقل ووكلائهم، من خلال تسهيل حركة البضائع الخاضعة للأختام الجمركية بنظام بسيط وفعال من حيث التكلفة، والحد من حالات التأخير على المعابر الحدودية، ومرور حاويات الشحن والمركبات العاملة في التجارة الدولية”.

وأوضح، أن “تطبيق الاتفاقية سيسمح بدخول آلاف الشحنات إلى العراق سنوياً، كونه يمثل نقطة وصل وممرا بين الشرق والغرب، وسيتيح له الاستفادة من عائدات رسوم (TIR) والترانزيت ونظام التموضع العالمي (GBS)، إلى جانب العوائد المالية المتحققة من دخول الشاحنات وسائقيها والخدمات اللوجستية من مطاعم ودور الاستراحة والوقود والتسوق التي تنعش المنافذ الحدودية، بالإضافة إلى المحطات الخدمية على الطرق الدولية، فضلاً عن العوائد الجمركية، مما يساهم بتنشيط الاقتصاد العراقي بشكل كبير”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى