المحليةslide

الهجرة تحذّر من استغلال “ملف النازحين” ضمن 26 مخيماً في كردستان لأغراض انتخابية

حذرت وزارة الهجرة والمهجرين من عدم استثمار ملف الاسر النازحة ضمن 26 مخيما في اقليم كردستان، لاغراض انتخابية، مؤكدة تحديث بياناتهم البايومترية لضمان مشاركتهم في الانتخابات المقبلة، بالتزامن مع ذلك، تصاعدت وتيرة تحديث سجلات الناخبين من النازحين في محافظة اربيل.
وحددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، العاشر من الشهر الحالي آخر موعد لتسجيل التحالفات والكيانات السياسية.

وقال وكيل الوزارة كريم النوري في حديث تابعته (الاولى نيوز): ان “الوزارة وجهت الجهات المعنية بعدم الترويج للدعايات الانتخابية داخل مخيمات الاسر النازحة، بغية عدم استغلال ملف النزوح لاغراض انتخابية على حساب احتياجات الاسر النازحة في المخيمات”.

واضاف ان “هناك متابعة جادة بهذا الصدد من خلال مكاتب ودوائر الوزارة”، مؤكدا ان “الوزارة نسقت مع المفوضية العليا للانتخابات لتحديث البيانات والبطاقات البايومترية الخاصة بالاسر النازحة، لضمان مشاركتها بالانتخابات المقبلة”.

واعلنت الحكومة في وقت سابق ، انها تعتزم اغلاق مخيمات النازحين في اقليم كردستان البالغ عددها 26 مخيما وتضم نحو 28 الف اسرة، ليكون 2021 عاما خاليا من النزوح لاسيما مع الاستقرار الامني الذي شهدته مناطقهم المحررة وتوفير جميع الخدمات فيها. وكشف النوري عن “التنسيق مع المنظمات الدولية لمساندة الوزارة بملف العودة الطوعية من خلال تأهيل دورهم المهدمة بسبب العمليات الارهابية التي شهدتها مناطقهم اثناء تحريرها العام 2016″، منوها بأن “اغلب النازحين الذين ما زالوا مسجلين لدى الوزارة اغلبهم من مكون الشبك وقضاء سنجار والمناطق المحيطة به”.

وشرع مكتب مفوضية الانتخابات في محافظة اربيل على التسجيل البايومتري وتحديث سجلاتهم الانتخابية اذ بلغت النسبة 56 %.

وقال المتحدث الاعلامي للمفوضية بالمحافظة احمد مازن يوسف”: ان “مكتب المفوضية مستمر بتحديث سجل الناخبين لانتخابات مجلس النواب العراقي 2021 وتستمر لمدة ثلاثين يوما والتي تنتهي مع مطلع الشهر المقبل”.

واضاف ان “الاقبال في تزايد مستمر من قبل الناخبين اذ بلغ عدد المؤهلين للانتخاب في المحافظة مليونا و 200 الف ناخب وستتم اضافة المواليد الجديدة ( 2001, 2002 , 2003 ) التي وصلت اعمارهم 18 عاما ويتم تحديث بياناتهم واصدار البطاقة البايومترية للمشاركة بالانتخابات”.

واشار الى ان “نسبة التسجيل الى الان بلغت 56 % من خلال 53 مركزا موزعا بين عموم المحافظة من ضمنها 37 مركز تسجيل للنازحين من اربع محافظات ( الانبار و صلاح الدين ونينوى وكركوك) الذين لديهم هوية نزوح او تأييدا صادرا من دائرة الهجرة والمهجرين في المحافظة”.

ولفت يوسف الى ان “عدد النازحين في المحافظة يبلغ مئتين و 40 الف نازح وتتصاعد نسبة التحديث للنازحين اكثر من 10 %، بينما تم تخيصص 6 مراكز للتسجيل الخاص للاجهزة الامنية بجميع صنوفها وتشكيلاتها”.

وفي شأن اخر موعد لتسجيل الكيانات والمرشحين للانتخابات المبكرة، اكدت المفوضية في بيان انه”بحسب الجدول الزمني لتنفيذ مراحل العملية الانتخابية لانتخاب مجلس النواب العراقي 2021 سيكون اخر موعد لاستقبال طلبات تسجيل التحالفات والكيانات السياسية الراغبة بالمشاركة في الانتخابات المقبلة هو 10 /2 /2021″.

واضاف البيان “وسيكون آخر موعد لاستقبال قوائم المرشحين والمرشحين الافراد هو 1 /3 /2021”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى