slideالمحلية

الهجرة تكشف عن وضع خطة محكمة لدراسة أوضاع العوائل المتبقية في مخيم “الجدعة” وعودتهم الطوعية الى مناطق سكناهم

أعلنت وزيرة الهجرة والمهجرين السيدة إيفان فائق جابرو، عن تشكيل لجنة برئاسة الوزارة وعضوية المنظمات الدولية ” IOM” – “UNHCR” التابعة للأمم المتحدة ، لمتابعة أحوال العوائل العائدة لمناطق سكناها بعد تحريرها من سيطرة داعش الإرهابي وتقييم احتياجاتها .

جاء ذلك خلال لقاء السيدة الوزيرة، مع رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق “IOM”، السيد جيرارد ويت في مقر الوزارة ببغداد، لبحث ملف النزوح ومناقشة آلية التعاون بين الوزارة والمنظمات الإنسانية وسبل تبسيط الإجراءات الأمنية المتعلقة بتدقيق معلومات النازحين وتأمين حمايتهم داخل المخيمات وعودتهم الى مناطقهم الاصلية.

كما وجهت سيادتها خلال اللقاء، بـ “إعداد خطة محكمة وشاملة لدراسة أوضاع العوائل المتبقية في مخيم (الجدعة الخامس) والعمل على حلحلة المشاكل والمعوقات الموجودة داخل المخيم”، مشددة على ضرورة “إيجاد الحلول اللازمة لهم من خلال إعادة ترميم دورهم المهدمة والعمل على إعداد برامج خاصة للتأهيل النفسي لغرض اندماجهم في المجتمع بالتعاون مع المنظمات الدولية “.

من جانبه، أعرب السيد جيرارد ويت، عن تأييده لما طرحته السيدة الوزيرة والذي من شأنه تشجيع النازحين على العودة إلى مناطقهم الاصلية، مشيرا الى أن “المرحلة المقبلة ستشهد تقديم كل ما يمكن من قبل المجتمع الدولي بالتنسيق مع الوزارة والجهات المعنية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى