المحلية

الهجرة: 128 أسرة مشمولة ببرامج التأهيل النفسي في مخيم الجدعة

أحصت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الاثنين، عدد الأسر المشمولة ببرامج التأهيل النفسي في مخيم الجدعة، فيما أشارت إلى أنَّ الجهات الأمنية هي من تحدد الأسر ونسب خطورتها على مدينة الموصل.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عباس جهانكيز للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إنَّ “128 أسرة تضم ما مجموعه 515 فرداً تمَّ شمولهم ببرامج إعادة التأهيل النفسي ونقلهم الى مركز الجدعة بعد التأكد من موقفهم الأمني”.

وأضاف، أنَّ “هناك وجبات أخرى يصل عددهم الى 500 فرد سيتم شمولهم ببرامج إعادة التأهيل النفسي”، مبيّناً، أنَّ “مدة التأهيل النفسي ستكون مناطة بحسب مؤشرات وتقييم اللجنة وقد تصل الى الشهرين”.

وأشار إلى أن “الجهات الأمنية هي من تحدد الأسر ونسب خطورتها على مدينة الموصل وليس الوزارة وتتعامل مع الملف ضمن امكانياتها المحدودة وبإسناد من منظمات دولية”.

وأعلنت دائرة الهجرة والمهجرين في نينوى، في وقت سابق ، عن شمول 14 ألف عائلة بالمنح المالية، فيما كشفت عن برنامج لتوزيع مبالغ نقدية لأُسر مخيم الجدعة تصل الى 1300 دولار.

وقال مدير دائرة الهجرة والمهجرين في نينوى خالد عبد الكريم للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إنَّ “عدد المخيمات في الجدعة بعد عمليات التحرير كان 14 مخيماً، حيث تمَّ إغلاق 9 منها في الوجبة الأولى ضمن البرنامج الحكومي لوزارة الهجرة والمهجرين وبدعم الحكومة المحلية، كما تمَّ اغلاق الثلاثة الأخرى ضمن الوجبة الثانية”، مبيّنا، أنَّ “المخيم المتبقي هو مخيم الجدعة 5 والذي يضم 1350 أُسرةً من الأُسر التي كان لديها مشكلات عشائرية أو سياسية أو في المناطق المتنازع عليها”.

وأضاف: “لدينا أكثر من برنامج مع المنظمات الدولية ومع الحكومة المحلية لدعم هذه الأُسر، إذ إنَّ هناك برنامجاً من قبل منظمة الـIOM يقوم بمعالجة مشكلات تلك الأسر ودفع مبالغ نقدية على شكل وجبات، ابتداء من عملية النقل وكذلك عملية العودة تصل بين الـ1050 الى 1300 دولار حسب الأُسر ومشكلاتها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى