منوعات

اليابان تلغي هبوط مركبتها الاستكشافية على سطح القمر

أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA) انها ألغت عملية هبوط مركبتها الاستكشافية Omotenashi على سطح القمر لأسباب تقنية.

وجاء في بيان صادر عن الوكالة “تقرر إلغاء عملية هبوط مركبة Omotenashi الاستكشافية على سطح القمر لأسباب تقنية، علما أن المركبة كان من المفترض أن تهبط في ليلة 21-22 نوفمبر الجاري، لكنها غير قادرة على استقبال الإشارات من الأرض كون ألواحها الشمسية لم تفتح بالاتجاه الصحيح والبطاريات فيها لا تتلقى الطاقة اللازمة، وبالتالي كان من المستحيل تصحيح موقعها في الفضاء لتدخل مدار القمر وتهبط على سطحه”.

وأشار البيان إلى أنه “وفي حال تمت معالجة مشكلة الاتصال بالمركبة فإن JAXA ستستخدمها لقياس معدلات الإشعاع في الفضاء، وأن Omotenashi التي تبلغ أبعادها 37/24 سم، ووزنها 12.6 كلغ كان من المفترض أن تصبح أول مركبة استكشافية يابانية تهبط على سطح القمر”.

أطلقت Omotenashi إلى الفضاء في 16 نوفمبر الجاري على متن الصاروخ الأمريكي الفائق الثقل “SLS” الذي حمل على متنه المركبة الفضائية “أوريون” كجزء من المرحلة الأولى من برنامج Artemis القمري، وانفصلت المركبة اليابانية عن الصاروخ بنفس اليوم، وبدأت رحلتها المستقلة نحو مدارات القمر.

الاولى نيوز-متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى