العربية والدولية

اليمن يستكمل تبادل الأسرى .. وصول 151 محرر الى عدن

استكمل اليمن، الجمعة، عملية تبادل الأسرى بين الحوثيين والحكومة برعاية الأمم المتحدة بموجب اتفاق ستوكهولم الذي تعطل لنحو عامين على خلفية مراوغات المليشيا الموالية لإيران.

وقال مدير مطار عدن إن إجمالي عدد المُفرج عنهم اليوم في عملية تبادل الأسرى يبلغ 353 أسريا.

ووصل 151 أسيرا محررا إلى العاصمة المؤقتة عدن، فيما نقلت طائرات الصليب الأحمر عناصر الحوثي إلى صنعاء.

وكانت قيادة القوات المشتركة للتحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن” قد أعلنت، الخميس، عن وصول 19 أسيراً من قوات التحالف إلى قاعدة الملك سلمان الجوية من بينهم 19 أسيراً سعودياً و4 أسرى سودانيين.

وكانت تقارير حقوقية قد كشفت عن عديد من الانتهاكات الممارسة بحق الأسرى من قبل المليشيات الحوثية، جراء عمليات التعذيب المنتظمة و الممنهجة في سجون الحوثيين.

ووثقت منظمات معنية بالأسرى والمختطفين، ممارسات الحوثيين، مؤكدة أن الآلاف من القابعين في معتقلات الانقلابيين، تعرضوا للتعذيب النفسي والبدني، والحرمان من حقوقهم الأساسية، بطريقة مخالفة لأدنى حقوق الإنسان.

وقالت التقارير إن فصائل الحوثي، عمدت إلى الزج بالمحتجزين والأسرى في معتقلات غير صالحة إنسانيًا، وبعضهم تم وضعهم في مخازن الأسلحة والذخائر، مما يهدد حياتهم.

وفي عام 2018 توصلت الحكومة اليمنية لاتفاق مع فصائل الحوثي الموالية لإيران في ستوكهولم تضمن إطلاق سراح الأسرى، لكن الجماعة الموالية لإيران واصلت مراوغاتها مما عطل تنفيذ الاتفاق.

الاولى نيوز _ متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى