السياسية

اليوم..اجتماع بين الكاظمي والقوى السياسية لمناقشة 3 ملفات مهمة

كشف القيادي في تحالف الفتح غضنفر البطيخ، اليوم الأربعاء، عن عقد اجتماع بين رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وعدد من القوى السياسية لمناقشة ثلاثة ملفات مهمة.

وقال البطيخ ، ان “الكاظمي سيعقد اجتماعاً، مساء اليوم، في منزل زعيم تحالف الفتح هادي العامري، مع عدد من القوى السياسية، لمناقشة ثلاثة ملفات، الأول نتائج زيارته الى الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك القمة الثلاثية مع مصر والأردن التي عقدت في عمان، وما تم الاتفاق عليه خلال هذه الزيارات الخارجية، وخصوصاً فيما يتعلق بالتواجد الاجنبي في البلاد”.

وبين ان “الملف الثاني، الاقتصادي، ما هي حلول الحكومة العراقية، لمواجهة التحدي المالي والاقتصادي، ما فائدة الزيارات الخارجية وتأثيرها على هذا الملف، والملف الثالث، الانتخابات المبكرة، فسيتم مناقشة اجراءات الحكومية، بهذا الملف، وهل تم توفير المستلزمات الكافية من الناحية الفنية والمالية”.

وفي وقت سابق ، وصف قيادي في ائتلاف “النصر” الذي يرأسه رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الى الولايات المتحدة الأمريكية الاخيرة، بالناجحة، فيما وجه رسالة الى القوى السياسية والفصائل بشأن انسحاب القوات الامريكية.

وقال القيادي في الائتلاف عقيل الرديني، ان “زيارة الكاظمي الى واشنطن تعتبر ناجحة في هذا الوقت المهم، وقد وضعت أسس لمستقبل العلاقات العراقية – الامريكية، لكن تطبيق ما اتفق عليه من قضايا مهمة، يعتمد على جدية الطرفين في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه”.

وأضاف، أن “الولايات المتحدة الامريكية، لا تبدأ في تنفيذ ما تتفق عليه، إلا بعد أن تجس النبض وتجد اطمئناناً، ثم تنفذ تلك الاتفاقيات، ولهذا القوى السياسية العراقية، تفهم هذا الوضع، وان لا يتم رفض تلك الاتفاقيات من البداية، وهذا ينعكس سلباً على الوضع العراقي، وواشنطن لا تنفذ ما اتفقت عليه مع الكاظمي، وتبقى الأمور معلقة وتزداد المشاكل والأزمات”.

وشدد الرديني، أنه “على الولايات المتحدة الأمريكية، ان تكون لها جدية، في قضية سحب قواتها خلال ثلاث سنوات، كما وعدت، فهي مطالبة بإعطاء تطمينات على هذه الجدية، ويكون هناك جدولة حقيقة لهذا الانسحاب ويكون هناك تقليصاً في عدد تلك القوات خلال الأشهر المقبلة”.

وأضاف القيادي في ائتلاف النصر انه “على القوى السياسية والفصائل الرافضة للتواجد الامريكي، عندما ترى هناك جدولة حقيقية للانسحاب الامريكي، تتعامل مع هذه الجدولة بجدية، وعدم القيام باي تصعيد سياسي او عسكري، لمدة معينة، لغرض اعطاء فرصة حقيقة لتطبيق ما تم الاتفاق عليه بين الكاظمي وترامب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى