المحلية

اليونسكو تقيم جلسة لتقييم الإعلام والاتصالات في العراق

قامت منظمة اليونسكو في العراق، اليوم الأربعاء، جلسة لتقييم اداء قطاع الاعلام والاتصالات فيما يتعلق بحماية الصحفيين وضمان حرية التعبير عن الرأي.

وقال ممثل المنظمة في العراق ضياء السراي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “الجلسة أقيمت بطلب من قضاة محاكم النشر لتسليط الضوء على أدوار ‏المنظم والجهة النقابية”، مضيفاً أن “قضاة النشر يقولون لماذا تصل الخصومة الإعلامية إلى المحاكم وتذهب إلى مستوى الاجراءات في حين ان دور هيئة الاعلام ‏وفق القانون الموحد 65 للهيئة يقول أن هناك تدور تلعبه الهيئة في الخصومات والمشاكل الناشئة بين الصحفيين والاعلاميين فلماذا لا تقوم بهذا الدور”.

وتابع السراي أن “جلسة اليوم بحضور مجلس القضاء الأعلى ونقابة الصحفيين ومنظمات المجتمع المدني لوضع تقييم اساسي لدور المنظم وهل قام بدوره وساهم في حل المشاكل والازمات الناشئة بين الاعلاميين المدعى عليهم وهل قدمت الدعم والاسناد إلى المجتمع الاعلامي”.

وذكر أن “دور المنظم اصدار اللوائح والاجراءات التنظيمية والدعم والاسناد الى المؤسسات الاعلامية اضافة الى انه شريك في التشريعات “، متسائلا” هل لعبت الهيئة هذا الدور في مجال التشريعات الاعلامية الموجودة في البرلمان كمشاريع”.

وبين أننا “لمسنا ملاحظات كثيرة حول قواعد البث ‏الإعلامي الذي اسسته هيئة الإعلام والكثير لا يقتنع بها ‏وهناك مشكلة أساسيه يجب إيجاد حل لها لتلافي ذهاب الخصومات والمشاكل الإعلامية والصحفيين الى القضاء دون وجود دور للمنظم المدني وبعدها تكون الجريمة أو جناية وحادث وغرامات وبالتالي يتعرض مجلس القضاء الأعلى إلى حمله على انه يحدد الحريات وفي المقابل أن الاعلاميين والصحفيين يكون ضحية لأن الدور التنظيمي قد غاب”.

وتابع أن “هذه الجلسة فيها تقييمات وسترفع إلى المجلس الدولي لتنظيم الإعلام والاتصالات التابع لليونسكو الذي سينعقد في الشهر الثاني في باريس ونسعى إلى أخذ عينة من الصحفيين البارزين في الجلسات إضافة إلى الأكاديميين وبعض القضاة لتعزيز الآراء التي ستطرح وبناء عليه ستتخذ بعض القرارات الدولية التي قد توجه إلى الحكومة العراقية في الشهر الخامس من السنة المقبلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى