المحلية

اليونسكو تنظم جلسة حوارية بمناسبة اليوم العالمي للتراث السمعي والبصري

نظمت منظمة اليونسكو، جلسة حوارية بمناسبة اليوم العالمي للتراث السمعي والبصري، بمشاركة شبكة الإعلام العراقي، وهيئة الإعلام والاتصالات.

وقال مدير برنامج الاتصال والمعلومات في يونسكو العراق، ضياء السراي، للوكالة الرسمية تابعته ( الاولى نيوز )، إن “اليوم العالمي للتراث السمعي والبصري لليونسكو هو أحد الأيام التي أقرت عام 2012، وتم تعزيزها بقرار 2015، وتوصيات أقرت بها أغلب دول العالم ومن ضمنها العراق للحفاظ على التراث السمعي والبصري في دول العالم”، لافتاً إلى أن “العالم انتقل إلى النمط الرقمي في كل المحتويات المرئية والمسموعة والنصية”.

وأضاف السراي، أن “العراق يمتلك أرشيف ذاكرة حية عراقية تعود إلى عام 1917، لأول عرض سينمائي في (العبخانة)، وهذا الأرشيف يحتوي على ملايين الساعات الموضوعية والجرائد والمجلات وأفلام سينمائية وروائية وتسجيلات مختلفة”، مؤكداً أن “العراق لديه ثروة حقيقية تشكل ذاكرة العراق الحديثة والمعاصرة”.

وتابع، أن “الأرشيف العراقي تم نقله عام 2019، وحمايته ووضعه في المنطقة الخضراء مسرح المنصور، وتم تأسيس مؤسسة خاصة تحت مسمى أرشيف الذاكرة العراقية، وهذا الأرشيف يسابق الزمن في صراع من أجل البقاء”، مشيراً إلى أن “الأرشيف كان مهملاً لعقود من الزمن، إذ أثرت فيه البيئة والسرقات والكثير من العوامل الأخرى، ونسعى قدر الإمكان للحفاظ على ما تبقى منه”.

ولفت إلى انه “من ضمن التوصيات تشكيل لجنة وطنية تمثل طيفاً من المعنيين والحرفيين والمهنيين في هذا المجال، لتقوم بالإشراف على عملية الترميم والصيانة والتحويل الرقمي، لكي يكون لنا أرشيف وطني عراقي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى