العربية والدولية

الصراع الروسي التركي بين عدم قبول بوتين ان يكون صورة باهته للقيصرواردوغان لن يقبل ان يكون صورة مهزوزة وناقصة للسلطان

اتهم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السبت، روسيا بأنها تدير النزاع الدائر في ليبيا “على أعلى مستوى”، وفق ما أوردت صحيفة “حرييت” التركية في خضم توتر متصاعد بين أنقرة وموسكو.

ونقلت الصحيفة التركية عن أردوغان قوله إن “روسيا تدير في الوقت الراهن الحرب هناك على أعلى مستوى”.

وتتبادل روسيا وتركيا الاتهامات بتحمل مسؤولية تدهور الأوضاع في سوريا، حيث تدعمان جهات متحاربة، وكذلك الأمر في ليبيا حيث تدعم أنقرة حكومة السراج، فيما تدعم روسيا الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر.

وكرر أردوغان اتهامه لشركة الأمن الروسية الخاصة “فاغنر” بدعم الجيش الوطني الليبي، وهو ما تنفيه موسكو.

وقال الرئيس التركي للصحفيين على متن الطائرة عائدا من باكستان التي زارها هذا الأسبوع “إنهم حاليا يديرون فاغنر. إنهم (الروس) لا يزالون ينفون وجود أي رابط”.

وأكد أردوغان أن تركيا ستواصل دعم حكومة السراج في إطار اتفاق أمني أبرمته معها أواخر العام الماضي، كما هاجم الرئيس التركي الغرب لدعمه المشير خليفة حفتر من دون أن يسمي أي بلد.

وقال الرئيس التركي “لا يزال الغرب يدعم هذا الرجل. إنه يحصل على الأسلحة، والذخيرة والمال”.

حيلة تركية في ليبيا

وفي وقت سابق، كشف تحقيق صحفي عن “حيلة” تلجأ إليها تركيا، من أجل تشجيع المسلحين المرتزقة الموالين لها على الذهاب إلى طرابلس للقتال بين صفوف ميليشيات العاصمة الليبية.

وبحسب تحقيق نشره موقع “إنفيستيغيتيف جورنال”، فإن تركيا تبلغ المرتزقة الذين ترسلهم إلى ليبيا بأنهم “سيقاتلون الروس هناك”.

ونقل التحقيق عن أحد المرتزقة السوريين، وهو يعمل ضمن ما يعرف “الجيش الوطني السوري” قوله: “يوجد روس هنا. لقد أكد الأتراك لنا ذلك. لن أؤذي ليبيًا واحدا. نحن هنا من أجل قتال الروس”.

ونقل الموقع عن المرتزق السوري البالغ من العمر 21 عاما، وهو من بلدة كفر نبل في محافظة إدلب، قوله إنه “لم يخض الكثير من المعارك حتى الآن”، لكنه أضاف أنه “بمساعدة القوات التركية ومعداتها، سنهزم الروس”.

وبهذه الحيلة، تلعب تركيا على مشاعر هؤلاء المرتزقة للزج بهم في أتون المعارك في ليبيا، على اعتبار أنهم سيواجهون “العدو” نفسه الذين يقصف مدنهم في سوريا، وفق ما ذكر أحد المصادر في ما يعرف “الجيش الوطني السوري”.

وعن سوريا، اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن انتصار الرئيس السوري بشار الأسد بإدلب، آخر معاقل الفصائل المعارضة المسلحة في سوريا، أمر “حتمي”، فيما هدد أردوغان بـ”التعامل” مع القوات السورية إذا لم تنسحب.

وقال الرئيس التركي إنه إذا لم تنسحب القوات الحكومية السورية من إدلب، فإن أنقرة “ستتعامل معها قبل نهاية فبراير”، معتبرا أن المشكلات في إدلب “لن يتم حلها إلا بعد انسحاب القوات الحكومية السورية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى