السياسية

انتصار الموسوي تعلق على امكانية ترشح الكاظمي للانتخابات وتكشف “مانع قانوني”

علقت عضو تحالف الفتح في البرلمان، انتصار الموسوي، الأربعاء (2 أيلول 2020)، على إمكانية ترشح رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لخوض الانتخابات المبكرة المقبلة، فيما حددت العناوين الحكومية التي لايحق لها الدخول بالسباق الانتخابي.

وقالت انتصار الموسوي، في حديث لـ (الاولى نيوز)، إنه “وفق قانون الانتخابات الجديدة وتعديلاته فان رئيس الوزراء وكابينته الوزارية غير قادرين على الترشح لخوض الانتخابات المبكرة القادمة، ولكن يحق لهم ان يشكلوا كتلا ويكونوا قادة لها”.

وأضافت الموسوي، أن الملف “سيتم حسمه الاسبوع المقبل في حال عقدت جلسات مجلس النواب للتصويت على ماتبقى من فقرات قانون الانتخابات، وربما يحصل تغيير من ناحية حق الترشح، عندها ستكون الامور اكثر وضوحا”.

وتابعت، أن “لقاء الكاظمي- مع رئيس تحالف الفتح هادي العامري مؤخرا جاء لبيان حيثيات اجتماعات رئيس الوزراء في واشنطن خاصة وان الفتح يطالب بشكل واضح باخراج القوات الامريكية من البلاد وفق قرار مجلس النواب بالاضافة الى التشجنات الحاصلة في البصرة والناصرية باعتبار إن الكاظمي رئيس لمجلس الوزراء وهو المعني بملف الامن”.

واشارت عضو تحالف الفتح، إلى أن “تشكيل حكومة الكاظمي جاء لتهدا الاوضاع لحين الانتخابات القادمة والسيطرة على الوضع الامني والعمل على تنفيذ المطاليب المشروعة للتظاهرات السلمية ومطاليب بقية شرائح المجتمع العراقي”.

وفي وقت سابق، حدد رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، السادس من حزيران 2021 موعدا لإجراء الانتخابات النيابية المبكرة، فيما تعهد بالعمل على إنجاح الانتخابات وحمايتها.

وأكد الكاظمي في مقابلة مع صحيفة ذا ناشيونال الاماراتية الناطقة باللغة الانجليزية إنه لا يفكر بالترشح للإنتخابات المقبلة.

وحدد مستشار رئيس الوزراء للشؤون الانتخابية، حسين الهنداوي، الأربعاء (05 آب 2020)، شرطين أساسيين لإجراء الانتخابات المبكرة في موعدها المقرر منتصف العام المقبل، فيما أشار إلى أن المناقشات حول موعد الانتخابات لم تنتهِ.

وقال الهنداوي، في تصريح صحفي، إن “الانتخابات المبكرة في العراق يجب أن يتوفر قبلها شرطين أساسيين، هما إجراء تعداد سكاني، وتقليص النفقات المخصصة للإنتخابات بنسبة 60%، لإجرائها في موعدها المحدد”.

وأضاف، أنه “تجري الانتخابات في 6 من شهر حزيان 2021، وعندما قرر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ذلك، كان قد تعهد عندما رشح لرئاسة الوزراء، أن يجري انتخابات مبكرة، وهو مطلب جماهيري واسع ومطلب للمرجعية”، مبيناً أن “كل المعطيات تؤكد أن الانتخابات تسير نحو موعدها، وأن اختياره لم يكن عبثاً فهي ستجري خلال مهلة منطقية”.

وأوضح الهنداوي، أن “المناقشات حول موعد الانتخابات لم تنتهِ، فهي تعتمد على الكتل السياسية والبرلمانية وخلافاتها وطموحاتها، فهناك من صوت على قانون الانتخابات ويريد الآن تغيير القانون، ورئيس الوزراء التقى بمفوضية الانتخابات، والأخيرة طلبت فترة زمنية أقل من هذه الفترة، لذا لا يوجد أي مبرر للتخلي عن هذا الموعد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى