العربية والدولية

انتفاضة إيطالية ضد الكمامة .. “نثق بترامب”

نظم معارضون لوضع الكمامة تظاهرتين متزامنتين في روما، السبت، رفضا للقيود الجديد لمواجهة فيروس كورونا، شارك فيهما آلاف من خلفيات متنوعة.

وشملت المظاهرة الأخيرة ممن يطلق عليهم “المؤمنين” بنظريات المؤامرة ومعارضين للقاحات في ساحة سان جيوفاني وسط روما.

وقال المتظاهر فابريزيو كريتشي :”ليس لدينا بروتوكول علاج للمرض، نحن نرتجل، كل سلطة إقليمية ترتجل”، وذلك في إشارة إلى أن لكل من مناطق إيطاليا الـ20 سلطة قرار مستقلة في المجال الصحي.

واعتبر المتظاهر جيوليو ليسي أن “الفيروس موجود من ناحية طبيعية، لكن سياسيا وفلسفيا هم (السلطات) يبالغون”.

وأقرت الحكومة الإيطالية إلزامية وضع الكمامة في جميع الأماكن العامة المغلقة والمفتوحة، ومددت حال الطوارئ بسبب وباء كوفيد-19 حتى 31 يناير/ كانون الثاني.

وسجلت إيطاليا أكثر من 36 ألف وفاة ونحو 350 ألف إصابة بالفيروس. ويشهد البلد مؤخرا ارتفاعا في عدد الإصابات، إذ رصدت 5724 حالة جديدة و29 وفاة الجمعة.

وكتب على لافتة رفعت في المظاهرة: “لست منكرا (لوجود الفيروس)، أنا هنا لأني لا أريد الدكتاتورية”. وجاء في لافتات أخرى “أوقفوا تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات” و”نثق في ترامب”، ويعرف الرئيس الأمريكي بتشكيكه بجدوى وضع الكمامة.

ونُظمت المظاهرة الثانية من قبل المجموعة اليمينية المتطرفة الصغيرة المعروفه باسم “فورزا نوفا”، وشارك فيها مئات الأشخاص في ساحة أضيق مساحة وسط روما.

وشهدت روما بداية سبتمبر/ أيلول احتجاجات مماثلة شارك فيها نحو ألف شخص من الرافضين وضع الكمامة وإلزامية تلقيح الأطفال في سنّ المدرسة.

الاولى نيوز _ متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى