slideالعربية والدولية

انتهاء الاحتجاجات الشعبية قرب مقر رئاسة الوزراء بالاردن

الاولى نيوز / بغداد

أعلن مصدر أمني اردني انتهاء الاعتصامات بمنطقة الدوار الرابع بالعاصمة عمان، بعد اسبوع من الاحتجاجات الشعبية المتواصلة رفضا لمشروع قانون ضريبة الدخل الجديد وزيادة اثمان المحروقات والكهرباء.

وأكد المصدر في تصريح صحفي ان جميع الطرق سالكة بمحيط الدوار الرابع حيث مقر رئاسة الوزراء الاردنية، مساء امس بعد غياب مظاهر الاحتجاج الرئيسي بالمكان، مع وجود أمني تحسبا لأي طارئ.

وكان رئيس الوزراء الاردني المكلف الدكتور عمر الرزاز قد أعلن نيته سحب مشروع قانون ضريبة الدخل المثير للجدل بعد أدائه القسم الدستوري امام العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الاسبوع المقبل ما ينزع فتيل أزمة تواصلت لأكثر من 10 أيام بين حكومة الملقي التي استقالت وعُهِد لها بتصريف الأعمال وبين نقابات ومؤسسات مجتمع مدني واقتصاديين وصناعيين وشباب على خلفية مشروع قانون ضريبة الدخل.

وقال الرزاز إنه سيسحب مشروع قانون ضريبة الدخل مذعنا لمطلب رئيسي للمحتجين الذين أسقطوا الحكومة بالفعل.

وقال جيري رايس المتحدث باسم صندوق النقد الدولي للصحفيين في واشنطن إن الصندوق يرحب بدعوة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إلى حوار وطني حول مشروع قانون الضريبة مثار الجدل بالمملكة.

وأضاف أن الصندوق سيعمل مع الحكومة الجديدة في الأردن لإتمام مراجعة لبرنامجه لإقراض البلد المثقل بالديون في أقرب وقت ممكن، لتقديم شريحة ائتمانية أخرى بقيمة 70 مليون دولار.

وناشد رايس المانحين الدوليين عمل المزيد لمساعدة الأردن بمنح تمويلية لتخفيف الضغوط على المالية العامة الناتجة عن وجود أكثر من مليون لاجئ سوري وزيادة الإنفاق على الأمن.

وبدأت أكبر احتجاجات شعبية يشهدها الأردن منذ سنوات قبل ثمانية أيام جراء زيادات ضريبية ورفع الدعم تنفيذا لسياسات أوصى بها صندوق النقد الدولي من أجل خفض الدين العام الكبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى