السياسيةslide

انفراج في المفاوضات بين بغداد وأربيل حول حصة الاقليم من الموازنة

أكد النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، طه أمين، اليوم الثلاثاء (2 آذار 2021)، وجود انفراجة في المفاوضات الجارية بين بغداد وأربيل بخصوص حصة الإقليم في الموازنة.

وقال أمين في حديث اطلعت عليه (الاولى نيوز)، إنه “حتى الآن فأن الانفراجة، في المفاوضات الجارية بين بغداد وأربيل بخصوص حصة الإقليم في الموازنة لم تصل لمستوى الاتفاق، لأننا مازلنا بانتظار رد الكتل السياسية على المقترح بخصوص الفقرة 11 في قانون الموازنة التي هي أساس الخلاف”.

وأضاف أنه “بمجرد رد الكتل السياسية على مقترح الإقليم سيتم الانتهاء من تثبيت حصة الإقليم، ورفعها لرئاسة المجلس للتصويت عليه”، مبينا ان “هنالك تفاؤلا بأنه سيتم التوصل لاتفاق مع بغداد”.
واكد ان “الكتل السياسية لن تذهب للتصويت على الموازنة بدون مشاركة الكرد”.
وتحدث، وزير الاعمار والاسكان السابق بنكين ريكاني، الثلاثاء (2 آذار 2021)، عن آخر التطورات بخصوص المفاوضات الجارية بين بغداد واربيل حول ما تضمنته فقرات مشروع قانون موازنة 2021، فيما توقع عرضها للتصويت يوم الخميس المقبل.

وقال ريكاني، في حديث صحفي، تابعته (الاولى نيوز)، ان “الاتفاق النفطي موجود ومتفق عليه، ولا يمكن إضافة أي شيء عليه لكن الخلاف يدور بشأن صياغة نص الاتفاق، هل تسلم كردستان 250 الف برميل وتثبته في الموازنة، أو إضافة فقرة تلزم إقليم كردستان بتسليم جميع نفطه بعد خصم قيمة أجور الشركات المنتجة والعاملة في كردستان وخصم الاستهلاك المحلي”.

وأضاف، أن “الخلاف بين الفرقاء السياسيين يدور على طبيعة صياغة نص الاتفاق”، متوقعا: “وصول الأطراف المختلفة إلى اتفاق يساعد على تمرير قانون الموازنة الاتحادية في الجلسات البرلمانية المقبلة”.

وأعرب الوزير الكردي السابق عن امله بان “تتوصل الكتل السياسية إلى اتفاق خلال الساعات المقبلة من اجل عرض قانون الموازنة للتصويت في يوم الخميس المقبل”.

وحدد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، اليوم الثلاثاء موعداً للاجتماع مع رؤساء الكتل السياسية لحسم قانوني الموازنة والمحكمة الاتحادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى