الأقتصادية

انفصال كتالونيا المتردد ينذر بيوم مرير لأسهم إسبانيا

الاولى نيوز/ بغداد

عدل رئيس كتالونيا كارلس بوتشيمون، عن إعلان انفصال الإقليم مقترحا تشجيع الحوار مع إسبانيا، وقال “إنني مفوض بإعلان الاستقلال” في خطاب تأجل ساعة عن موعده، وكان يرتقب منه إعلان الانفصال على نطاق واسع، وهو ما قد يرفع درجة القلق، ويتسبب بهزة للأسهم الإسبانية التي ظلت تخشى انفصال الإقليم الغني.
وأرجأ بوتشيمون خطابه أمام البرلمان الإقليمي، الثلاثاء، بسبب اتصالات تجري توصلا إلى “وساطة” دولية، كما أعلنت حكومته، لكن #مدريد سارعت إلى نفي ذلك. وتضم كتالونيا 7500 مليون نسمة، ومساحتها تعادل تقريبا مساحة “بلجيكا” أي نحو 32 ألف كيلومتر مربع.
وأغلقت أسواق الأسهم الأوروبية على انخفاض طفيف الثلاثاء مع تهيئة المستثمرين أنفسهم لإعلان استقلال أحادي من برلمان كتالونيا، والذي من المتوقع أن يؤدي إلى اضطرابات في الأسواق.
وأغلقت مؤشرات الأسهم الرئيسية في بورصات باريس وفرانكفورت وميلانو على انخفاض محدود لكن المؤشر إيبكس في بورصة مدريد أظهر أداء أضعف مع هبوطه حوالي 1 بالمئة.
ومن بين أسهم البنوك الإسبانية هبط سهم بانكو سانتاندر وسهم كايكسا بنك 3.0 بالمئة و2.2 بالمئة.
وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي الجلسة مستقرا مدعوما بمكاسب لمؤشر فايننشال تايمز البريطاني الذي أغلق مرتفعا 0.4 بالمئة بدعم من مكاسب قوية بين البنوك المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى