slideالعربية والدولية

انقرة تتدخل لوقف اعدام الداعشيات التركيات المحكوم عليهن في العراق

الاولى نيوز / بغداد
بدأت وزارة الخارجية التركية، الثلاثاء، البدء بالتحرك في ملف المواطنات التركيات الـ16 المحكوم عليهن بالإعدام في العراق، بتهمة الانتماء لتنظيم داعش.
واكدت مصادر مطلعة اليوم (27 شباط 2018)، انه “من غير المتوقع أن تسمح الحكومة المركزية في بغداد بترحيلهم إلى الجانب التركي، في ظل التكهنات التي تتحدث عن زيادة قرارات وأحكام الإعدام في حق عناصر تنظيم داعش في العراق نظرًا لاقتراب الانتخابات” وفقاً لما ذكرته صحيفة “زمان” التركية.
وتقول مصادر أن الخارجية التركية تسعى لوقف تنفيذ قرار الإعدام الصادر في حق المواطنين الأتراك؛ بينما تؤكد مصادر مطلعة على الشأن العراقي أن الحكومة العراقية قد تلجأ إلى إصدار مزيد من أحكام وقرارات الإعدام في حق المعتقلين الإرهابيين مع اقتراب موعد الانتخابات.
وبحسب الادعاءات المتداولة في هذا الشأن فإن أنقرة متفائلة بشأن الإفراج عن الأطفال الأتراك المعتقلين، بينما تسيطر عليها المخاوف بشأن التركيات المعتقلات لدى العراق.
وصادق القضاء العراقي، يوم الأحد الماضي، على إعدام 15 مواطنة تركية، بتهمة الانضمام لتنظيم داعش، بعد صدور نفس الحكم على سيدة تركية في قضية سابقة.
وبحسب جريدة “جمهوريت” التركية، فإن “الجهات الرسمية التركية وعلى رأسها وزارة الخارجية تسعى منذ مدة طويلة لإعادة العائلات التركية المنضمة إلى تنظيم داعش في كل من سوريا والعراق ابتداءاً من عام 2012، من أجل محاكمتهم على الأراضي التركية”.
وتشير التقديرات إلى أن السجون العراقية تضم نحو 400 امرأة تركية ونحو 200 طفل يحملون الجنسية التركية، وصدر حكم قضائي بالإعدام في حق 16 منهم.
الجدير بالذكر ان تركيا سلمت قبل ايام العراق القيادي البارز في تنظيم داعش “إسماعيل علوان العيثاوي” الذي يتصدر قائمة “أكثر الإرهابيين المطلوبين للعدالة دوليا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى