slideالسياسية

اهم ما دار بين عبدالمهدي وبارزاني في اجتماع اربيل

أعلن رئيس حكومة تصريف الاعمال، عادل عبد المهدي، السبت، عن الوصول  لتفاهم جيد بشأن المشاكل العالقة بين بين حكومتي بغداد واربيل، فيما شدد رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني على اهمية التنسيق العسكري بين الجانبين بمساعدة التحالف الدولي.

وقال المكتب الاعلامي لرئاسة حكومة اقليم كردستان في بيان له، اليوم (11 كانون الثاني 2020) تابعته /الاولى نيوز/ ، ان رئيس حكومة الإقليم، مسرور بارزاني، استقبل، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الذي وصل الى أربيل صباح اليوم في زيارة رسمية على رأس وفد رفيع ضم عددا من الوزراء والمسؤولين.

وقال عبد المهدي خلال الاجتماع، ان “هناك أساس جيد للتفاهم ولحل المشاكل بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، وثمة فرصة لحل المشاكل كافة وبما يصب في مصلحة العراقيين جميعا”.

من جانبه شدد بارزاني على ضرورة حسم جميع المشاكل العالقة بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية عبر تطبيق الاتفاقات المبرمة بين الجانبين، مبينا “إن تنفيذ ذلك يحتاج الى قرار وإرادة حازمة وجدية ليتم البت في جميع القضايا الخلافية”.

وأشار الى أن تنظيم داعش لا يزال يشكل تهديدا جديا على العراق، داعيا الى زيادة التنسيق بين الجانبين بمساعدة التحالف الدولي.

وأكد الجانبان على أهمية النأي بالعراق عن الصراعات الخارجية، كما شددا على ضرورة أن تكون للبلاد علاقات متوازنة مع الجميع.

يشار الى أن الوفد الاتحادي الذي رافق رئيس الوزراء، تألف من نائب رئيس الوزراء وزير المالية فؤاد حسين، ووزير الخارجية محمد علي الحكيم، ووزير التخطيط نوري الدليمي، ووزير التعليم والبحث العلمي قصي السهيل، ورئيس جهاز المخابرات الوطني مصطفى الكاظمي، بالإضافة الى مستشار رئيس الوزراء عبد الحسنين الهنين، ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق عبد الأمير يار الله.

وحضر الاجتماع عن جانب حكومة إقليم كردستان، نائب رئيس الوزراء قوباد طالباني ووزيرا الداخلية ريبر احمد والمالية آوات شيخ جناب، فضلا عن عدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى