المحلية

اهوار ميسان تشهد توافد اعداد الطيور المهاجرة

الاولى نيوز / بغداد
دعا مدير المستشفى البيطري في ميسان الجهات المعنية لتكثيف الجهود لحماية الطيور المهاجرة بالتزامن مع موسم الهجرة الى مناطق الاهوار بحثا عن الدفء والتكاثر.

وقال الدكتور باسم فيصل العريبي مدير المستشفى البيطري في تصريح لمراسل لوكالة ” الاولى نيوز ” :ان مناطق الاهوار ستشهد إعدادا من الطيور المهاجرة ولكن بكميات اقل بسبب نقص كمية المياه المتوفرة نتيجة قلة الأمطار والاطلاقات المائية وتوفر الغذاء لهذه الطيور مشيرا الى وجود 40% من 400 نوع منها مهدد بالانقراض والتي شددت عليها بنود ومعايير انضمام مناطق الاهوار الى لائحة التراث العالمي.

ولفت العريبي الى وجود تنسيق مشترك مع الشرطة البيئية والدوائر ذات العلاقة من اجل الحفاظ على التنوع الاحيائي في مناطق اهوارميسان.

وأضاف:”ان ملاكات المستشفى البيطري اتخذت إجراءات وقائية واسعة في مناطق الاهوار من خلال اختيار مجسات خاصة وفرق تحري تتوزع في الاهوار الشرقية والقيام بجولات ميدانية ضمن البحيرات الحدودية في اهوار الحويزة لأخذ العينات العشوائية للفحوصات المختبرية والتأكد من خلوها من فايروس المرض مشيرا الى ان الطيور البرية تعد خزين لفايروس ( H5n1) حيث يطرح الفايروس بكميات في أطراف البحيرات والمستنقعات والاهوار وتقوم دائرة البيطرة في متابعة ومراقبة هذه المناطق وفي حال حصول هلاكات كثيرة في هذه الطيور البرية أو حصول هلاكات في الدجاج المربي في مناطق قريبة من الاهوار ويتم التأكد من خلال المختبرات.

وبين العريبي :ان أسرابا من الطيور المائية كالوز والبط والخضيري وأم سكة وأم جامل والحذاف ودجاجة الماء والكوشمة والكوشرة والبربش والبش والبرهان وأنواعا أخرى حطت رحالها في العراق”.

وحذر:”من مخاطر هذه الطيور التي يتم اصطيادها بطرق محظورة صحيا حيث يعمد الصيادون إلى استخدام حبوب العلف التي تنقع بالمواد السامة وتلقى إلى هذه الطيور فتسمم أعدادا هائلة منها وتنفق فيأتي بها الباعة إلى المدن الجنوبية وهي ميتة مسبقا وغير مذبوحة شرعا فضلا عن احتمال ان تكون حاملة لفايروس مرض أنفلونزا الطيور الذي فتك بالثروة الحيوانية من خلال الانتقال السريع له بين الملامسين والدجاج وطيور الزينة”.

يذكر ان محافظة ميسان تعد أحدى المحافظات التي تشهد سنويا توافد أعداد كبيرة من الطيور المهاجرة إلى الاهوار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى