العربية والدولية

اوكرانيا تستعيد 20 كيلومتراً مربعاً من الروس في محيط باخموت

أكّدت أوكرانيا اليوم الاربعاء أنّها استعادت من القوات الروسية 20 كيلومتراً مربّعاً في محيط باخموت حيث تدور معارك منذ أشهر وحيث تواجه موسكو صعوبات.

وكييف التي تصدّت ليلاً لوابل من الصواريخ الروسية، تلقّت دعما من لندن على صعيد مسعاها للحصول على مقاتلات اف-16 التي تطالب بها منذ أشهر لتعزيز قدراتها على صدّ روسيا.

وأشارت رئاسة الحكومة البريطانية إلى أن لندن تعتزم بناء “تحالف دولي” لمساعدة أوكرانيا في الاستحصال على طائرات مقاتلة من طراز اف-16، وذلك إثر لقاء جمع بين رئيس الوزراء ريشي سوناك ونظيره الهولندي مارك روته.

وأشار بيان لرئاسة الحكومة البريطانية إلى أن الرجلين اتّفقا في الاجتماع الذي عقد بمناسبة قمة لمجلس أوروبا في أيسلندا، على “العمل معاً من أجل بناء تحالف دولي لإمداد أوكرانيا بقدرات قتالية جوية (…) بدءا بالتدريب ووصولا إلى تسليم مقاتلات اف-16”.

يأتي ذلك في خضم معارك تشهدها باخموت، حيث تتركز الاشتباكات منذ أسابيع وحيث تمكّن الجيش الأوكراني من استعادة أراض في شمال المدينة وجنوبها.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار “في الأيام الأخيرة حررت قواتنا نحو 20 كيلومترا مربعا شمال وجنوب ضواحي باخموت”.

وقلّل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من شأن التوقعات، مؤكدا أنه ليس الهجوم المضاد الواسع النطاق المرتقب والذي تعدّ له كييف منذ أشهر ويحتاج جيشها “لمزيد من الوقت” لإنجازه.

وذكرت ماليار أن القوات الروسية تواصل تقدمها داخل المدينة نفسها، حيث تحاصر الجيوب الأخيرة للمقاومة الأوكرانية في الغرب “وتدمر المدينة بالكامل بواسطة القصف المدفعي”.

وأعلن رئيس مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين في تسجيل صوتي أنّ “وحدات فاغنر تقدّمت اليوم 200 متر وباتت تحتلّ 113 الف متر مربّع.

العدوّ لا يسيطر سوى على 1,46 كلم في باخموت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى