المحلية

بابل تعلن نتائج العينات المختبرية لنهر الحلة وتقترح إجراءات لتقليل نسبة التلوث

أعلنت دائرة البيئة في محافظة بابل، اليوم الثلاثاء، نتائج العينات المختبرية لنهر الحلة بعد ارتفاع نسبة التلوث، فيما طالبت الجهات المعنية باتخاذ إجراءاتها لتخفيضها.

وقال مدير الدائرة مكي هادي الشمري للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “فرقها رصدت منذ عام 2021 انخفاضا في منسوب مياه نهر الحلة بسبب قلة الأمطار والاطلاقات المائية من المنبع بالإضافة إلى التجاوزات والاستخدام غير الصحيح للمياه”، محذرا “من الاثار السلبية التي تنتج من مياه نهر الحلة بعد أن شهد انخفاضا غير مسبوق ما أسهم في زيادة نسبة التلوث”.

وأضاف، أن “نتائج العينات المختبرية لنهر الحلة أظهرت ارتفاع الايصالية الكهربائية ما أدى الى زيادة في نسبة الأملاح وزيادة نسبة بعض المواد عن الحد الطبيعي مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم”.

وتابع الشمري أن “انخفاض منسوب مياه نهر الحلة ليس السبب الوحيد في ارتفاع نسبة التلوث وإنما المسافة التي يقطعها النهر داخل العراق مرورا بمدن كبيرة وسط غياب الثقافة البيئية”، لافتا الى أن “نسبة التلوث تزداد كلما انحدرت مياه النهر الى الجنوب”.

وطالب الشمري “دوائر بلدية المدن المطلة على النهر باتخاذ إجراءاتها التي من الممكن أن تسهم في انخفاض نسبة التلوث وأهمها الحد من ظاهرة رمي النفايات في النهر”، لافتا الى أن “دائرة بيئة محافظة بابل تعد جهة رقابية ومسؤوليتها تشخيص التجاوزات التي تحدث لتبليغ الجهات المعنية بتقارير شهرية ترصدها فرق متخصصة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى