السياسية

بارزاني: الاستفتاء ليس لتحديد الحدود واي عقوبة للاكراد لن تختلف عن الانفال

الاولى نيوز/ بغداد

اعلن رئيس اقليم كردستان، مسعود بارزاني، اليوم الثلاثاء، ان استفتاء الانفصال ليس لتحديد الحدود انما لمعرفة رأي الكرد حول تقرير مصيرهم، فيما وجه كلامه لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، قائلا ان اي عقوبة ضد الاكراد لن تختلف عن الانفال.

وقال بارزاني في خطاب متلفز، تابعته ، انه “شكرا للمناطق المتنازع عليها وللكرد في الخارج ولجميع اصدقائنا في العالم لانهم عبروا عن تأييدهم لاستفتاء كوردستان وللمفوضية لتحملها مشقة الاستفتاء، ايها الشعب الكردي بصبركم منعتم كسر ارادتكم وتصويتكم بنعم على الاستفتاء دليل واضح على الاستقلال وهذا مهم لنا بالمستقبل وسينعكس ايجابيا علينا”.

واضاف ان “حكومة بغداد لم تلتزم بالدستور وللاسف كسرت الشراكة بيننا ولان الشراكة لم تقبل ان من حقنا تقرير مصيرنا قررنا اجراء الاستفتاء في 25 ايلول وارجو ان لا يعتب علينا احد ولان بغداد لم تقبل بالشراكة اجبرت الكرد على هذه الخطوة”.

وبين انه “اود ان اوجه كلمة للحكومة المركزية والعالم بان تجري مراجعة لما تعرض له الكرد في السابق ورضينا بالعودة الى بغداد الا انه للاسف لم نحصل على حقوقنا على الرغم من اتفاقنا في البداية على الدستور والعيش المشترك، للاسف كسرتم وخالفتم كل ذلك وقلتم بصوت عال التحالف الكردي الشيعي لم يبقى له اثر”.

وتساءل بارزاني “كيف يمكن ان لا يتم الاعتراف بأصوات ملايين المواطنين الكرد؟”، مشيرا الى ان “الاستمرار بالازمة لا يخدم اي طرف سواء كنا نحن او انتم ومن الضروري ان نجري حوارا مفتوحا بيننا لمعالجة المشاكل وهو ايجابي لنا”.

وتابع ان “الاستفتاء ليس لأمر واقع او لتحديد الحدود وانما لمعرفة رأي الشعب الكردي حول تقرير مصيره، واطلب شخصيا من العبادي وجميع الاطراف العراقية التي تؤمن بالحوار بأن لا يغلقوا باب الحوار واي عقوبة ضد الشعب الكردي لا تختلف كثيرا عن عمليات الانفال”.

وطمأن بارزاني الامم المتحدة بانه “سنفتح باب الحوار مع بغداد في المستقبل، وسنؤكد بأننا سنكون طرفا مهماً في الحرب ضد داعش مع التحالف الدولي ومساعدة النازحين وكردستان بيتهم الى ان يعودوا الى اماكنهم”.

واختتم انه “يجب ان نخرج جميعا من الغطاء الحزبي الى الغطاء الوطني واعتذر لكم جميعا واطلب منكم بعد اعلان نتائج الاستفتاء الاحتفال بعيدا عن استخدام العيارات النارية والفوضى والاحتفال بالفرح القومي الوطني الكردي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى