السياسية

بارزاني يحذر من خطر الانسداد السياسي ويوجه رسالة للقوى العراقية

حذر رئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني، اليوم الأربعاء، من خطر الانسداد السياسي، فيما وجه رسالة للقوى العراقية.

وقال بارزاني في كلمة له خلال حفل نظمته الجامعة الأمريكية في السليمانية بمناسبة تخرج 190 طالباً وطالبة، تابعته (الاولى نيوز)، إن “تقدم البلاد ونهضتها يبدأ من المؤسسات التعليمية”، داعيا “الطلبة الخريجين الى المزيد من المثابرة والتعلم”.

وعن الوضع السياسي، ذكر بارزاني أن “جميع قادة العراق يستشعرون بالخطر الذي يشكله الانسداد السياسي في عموم البلاد”، مبينا “اننا وجميع المكونات نعيش في كنف دستور واحد ودولة واحدة، ولدينا تاريخ مشترك ومستقبل ومصير واحد داخل الحدود العراقية”.

وأضاف، أن “إقليم كردستان لم يطالب بأكثر من حقوقه الدستورية”، مشيرا الى أن “العراق الاتحادي الجديد، الذي يتمتع بنظام ديمقراطي جديد، تحقق نتيجة جهود الجميع ومشاركة المكونات كافة”.

وشدد على أن “الشرط الأساسي لبقاء العراق يكمن في ضمان حماية وترسيخ حقوق جميع المكونات”، داعيا الأطراف السياسية العراقية إلى “السعي لمحاولة حل المشاكل على أساس الدستور وسيادة القانون، ونحن مستعدون لأي مساعدة”.

وتابع، “اتخذنا خطوات لحل المشاكل، وسنواصل العمل على ذلك لحين التوصل لحل لإخراج العراق من وضعه الراهن”، موضحا أن “السبيل الوحيد للعيش المشترك في إقليم كوردستان والعراق هو قبول الآخر وتقبل البعض وإظهار المرونة”.

وبين أنه “لا خيار آخر لدينا سوى التسامح”، مضيفا أن “البلاد تحتاج إلى السلام والتعايش أكثر من أي وقت مضى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى