العربية والدولية

باكستان تدعو إلى التعلم من كورونا و وقف الحروب

دعت صحيفة ( ذي نيوز انترناشيونال) الباكستانية في مقال لها قادة العالم الى التعلم من تجربة فايروس كورونا ووقف الحروب في سوريا واليمن ورفع الحصار عن ايران.
وذكر المقال الذي ترجمته وكالة /الأولى نيوز / أن ” هناك حاجة لقادة العالم لإلقاء نظرة متسمة بالشفقة على البؤس الذي يمر به الناس ليس فقط بسبب وباء فايروس كورونا، ولكن أيضًا بسبب العداوات والحروب المستعرة حول العالم لعقود. كانت رواية كورونا موجودة منذ بضعة أشهر فقط ، لكن الحروب الأهلية والنزاعات الدولية أودت بحياة الملايين في جميع أنحاء أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية – دون يرف اي جفن لما يسمى بالعالم المتقدم وقد غدت منطقة الشرق الأوسط مركزًا لصراعات القوى الداخلية والخارجية على مدى العقود القليلة الماضية حتى الآن من أفغانستان وإيران مرورا بالعراق وسوريا حيث شهدت المنطقة بأسرها حريقًا ذا أبعاد هائلة”.
واضاف أن ” ومع التاثير المدمر لفايروس كورونا في جميع انحاء العالم ، كان من المتوقع أن يستوعب قادة العالم التحدي ويضعون خلافاتهم الصغيرة جانباً. ولكن كما أثبتت أحداث الأسابيع القليلة الماضية ، حتى في وقت تفشي الوباء ، لم تهدأ رغبة القتال وإلحاق الأذى بالآخرين”.
وتابع ” لو القينا نظرة على إيران والولايات المتحدة، فليس هناك شك في أن الشعب الإيراني عانى بشكل كبير تحت نير العقوبات الأمريكية ، ومع ويلات فايروس كورونا تكثفت معاناته بشكل كبير، وينطبق الشيء نفسه على الصراع في سوريا ، وخاصة في إدلب، حيث كانت المنطقة تتعرض بالفعل لهجوم من جهات مختلفة عندما ضرب الفايروس ، ومع ذلك لم تخف الأطراف المتحاربة هجومها على إدلب”.
وواصل أن ” الشيء نفسه ينطبق على العدوان المستمر للسعودية وحلفائها على اليمن فهناك الجنون المرضي الذي يحدث ، مع إطلاق الصواريخ وإطلاق هجمات الطائرات بدون طيار وقتل المدنيين نتيجة القصف الجوي السعودي “.
وشدد المقال على انه ” بينما نحث العالم على رفع العقوبات عن إيران حتى تتمكن البلاد من معالجة أزمة الهالة بالإمدادات الطبية وغيرها من الضروريات ، فإننا ندعو بقوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في أفغانستان وسوريا واليمن”، مؤكدا أنه ” يجب أن تكون تقلبات فايروس كورونا بمثابة دعوة للاستيقاظ للعالم بأسره ليتحد من أجل السلام وتزويد الناس بأساسيات الحياة مثل الصحة والتعليم ومياه الشرب المأمونة، وليكن هذا الوباء درسا يعلمنا التعاون والاحترام المتبادلين حتى نتمكن من حل الصراعات والشروع في رحلة مشتركة للسلام والتقدم للجميع”.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى