أخبار عامةالمحلية

بالأرقام.. المشمولون بالحماية الاجتماعية في ديالى وتوجّه لإضافة أعداد جديدة

أوضحت دائرة الحماية الاجتماعية في ديالى أحد تشكيلات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الأحد، آلية التقديم على منحة الرعاية، وفيما أشارت الى وجود توجه لإضافة أعداد جديدة، وجَّهت رسالة الى وزارة العمل.
وقال مدير الحماية الاجتماعية في ديالى، نهاد أمين مهدي، للوكالة الرسمية (الاولى نيوز): إن “عدد المشمولين في منحة الرعاية الاجتماعية هو 86362 ألف عائلة، منهم67631 عائلة مستفيدين ويتقاضون المنحة شهرياً، التي يصل مجموع مبالغها الى 16.907.750.000 دينار، وهذا المبلغ متغير”.
وأضاف، أن “هناك 3051 عائلة تم استقطاع المنحة عنهم، بسبب التقاطع الوظيفي وقوائم المرور ممن يمتلكون سيارات حديثة وغيرها من الأسباب وهذا ليس استقطاع نهائي لأن المستفيد يحق له تقديم اعتراض وتظلم وهناك دائرة قانونية و قاضٍ ينظر بالطلب، واذا كان مظلوماً، تعاد له المنحة بقرار قاضٍ”.
وأشار إلى، أن “الباحثين لدى الدائرة أجروا مسحاً ميدانياً شمل 18731 عائلة وأنجزت معاملاتهم، وهم بانتظار التخصيص المالي لهم ضمن وجبات، بعد ذلك يتم منح   البطاقة الذكية لهم”.
وأكد، “وجود عوائل كثيرة من هم تحت خط الفقر في المحافظة، ويتم البحث والتقصي عنهم من قبل الباحثين الاجتماعيين في دائرتنا، إذ إن محافظة ديالى مساحتها كبيرة وتشمل خمسة اقضية بعيدة عن مركز المحافظة مما يصعب عمل الباحث، لذلك قمنا بفتح مكاتب لنا في مراكز تلك الاقضية، وتعيين باحثين من اهالي تلك الاقضية لتسهيل مراجعة تلك العوائل في مناطقهم”.
وأوضح، أن “عمليات المسح والبحث مستمرة حتى اللحظة عن جميع العوائل من هم تحت خط الفقر وكذلك لجميع الفئات المشمولة بمنحة الرعاية الاجتماعية”.

بدوره، بين مدير شعبة الشمول، حسين عليوي داوود، ” لا توجد استثناءات للشمول في الرعاية لأننا نعمل وفق القانون 11 لسنة 2014، فمن ينطبق عليه هذا القانون يشمل بالمنحة مثل الأسر معدومة الدخل والعاجز والمعوق والطالب المتزوج لفئة الرجال اما النساء هي المهجورة والعانس والأرملة والمطلقة واليتيمة القاصر التي فقدت والديها او فقدت والدها وتزوجت والدتها، مؤكداً، أنه “لا توجد استثناءات خارج هذا الإطار”.
وذكر، أن “المواطن الذي يستحق المنحة يقدم طلباً عن طريق الاستمارة الالكترونية لموقع الوزارة، وبعد الاطلاع عليها من قبل لجنة قسم التخطيط حيث التعليمات لديهم ويتم التقصي من المعلومات، بعد ذلك ترسل الينا الاسماء والعناوين وفق قوائم، ونحن بدورنا نتصل بهم عن طريق الباحث الاجتماعي في دائرتنا وزيارتهم لإنجاز معاملاتهم لشمولهم بالمنحة”.
وتابع “لدينا شمول ورقي عن طريق الوزير والادارة العامة، وبعد الموافقة عليها ترسل الينا لإنجاز معاملاتهم، والشخص المشمول يتقاضى مبلغ 125 ألف دينار اذا كان لوحده واذا كانت لديه زوجة واطفال يضاف مبلغ 50 ألف لكل شخص لغاية أربعة اشخاص”.
ولفت إلى، أن “الحد الاعلى للمنحة هو 250 الف دينار، وتقطع المنحة عن الأبناء عند بلوغهم سن 18 عاما، واذا كان لديه ابناء قصر غيرهم يعاد اليه المبلغ المستقطع اوتماتيكيا عند اجراء البيان السنوي”.

ويقول معاون مدير الحماية الاجتماعية، علي باقي: إن “الكادر الموجود في دائرة الحماية الاجتماعية في ديالى يبلغ عددهم 142 موظفاً مع التعيينات الجديدة من حملة شهادة البكلوريوس في علم النفس وعلم الاجتماع والارشاد التربوي والبالغ عددهم 62 موظفاً ومن كلا الجنسين”، مبيناً أن “هذا العدد لا يكفي لتغطية جميع مناطق محافظة ديالى، حيث انها تحتوي على خمسة اقضية ونواحٍ وقرى تابعة لها وهي بعيدة جدا”.
وأكد، أن “الدائرة بحاجة الى 50 موظفاً اضافياً، فضلاً عن عدم وجود بناية خاصة للدائرة، حيث أننا نشغل هذه البناية منذ العام 2001 وهي تابعة لدائرة الضمان، ومساحتها صغيرة جداً قياساً بالعدد الحالى للمستفيدين من منحة الرعاية والبالغ عددهم 67631 عائلة، في السابق كان عدد الذين يتقاضون المنحة 6000 عائلة فقط، ونحن مهددون بالاخلاء ولم نلقَ أيَّ دعم من ادارة المحافظة”.
 ونوَّه، بأن “الدائرة خاطبت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وقدمنا الكثير من الطلبات الى المحافظ لتخصيص بناية لنا، وتوفير الدعم اللوجستي لإجراء اعمال المسح الميداني، وشمول جميع اهالي محافظة ديالى ممن يستحقون منحة الحماية الاجتماعية المواطن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى