المحلية

بالأرقام.. مدير صحة ذي قار يكشف عدد وفيات وإصابات كورونا في المحافظة

كشف مدير دائرة صحة ذي قار، عبد الحسين الجابري، العدد الرسمي للوفيات والاصابات بفيروس كورونا في المحافظة.

وقال الجابري في حديث اطلعت عليه (الاولى نيوز) انه” عدد الإصابات منذ تفشي الجائحة بلغت 893 إصابة منها 401 شفاء و19 حالة وفاة أي بنسبة 2%، وعدد الرقود الحالي في مستشفى الحسين التعليمي 263 حالة تتلقى العلاج ضمن تعليمات لوائح منظمة الصحة العالمية”.

وأضاف” سعة مستشفى الحسين التعليمي بعد إضافة العدد بلغت 600 سرير ولدينا بعض الإمكان لزيادة السعة السريرية كصالات العمليات والاستشاريات، كما سيتم نهاية الأسبوع الجاري افتتاح مستشفى كرفاني 50 سريرا كذلك سيتم افتتاح مستشفى العتبة الحسينية سعة 100 سرير خلال الأسابيع القادمة، ايضاً لدينا مستشفى من كتائب حزب الله سعة 50 سرير في قضاء سوق الشيوخ، كما أمرت وزارة الصحة بإنشاء مستشفى 50 سرير في الجهة الشمالية من المحافظة”.

وعلل الجابري أسباب ارتفاع الإصابات في المحافظة الى” كثرة اخذ العينات من المواطنين”، مبيناً” سابقا كنا نفحص 40 عينة واليوم تضاعفت الاعداد الى أكثر من 400 عينة، بالإضافة الى العينات التي ترسل الى مختبر المركزي وهذا سبب زيادة الإصابة”، مشيرا الى ان” عدم التزام المواطنين بالحظر وتعليمات خلية الازمة أدى الى اختلاط المواطنين وانتقال الفيروس وارتفاع الإصابات بالجائحة”.
وحول اعداد الإصابات بين الكوادر الصحية اكد الجابري” اصابة 78 منتسباً من الكوادر الصحية 10 منهم اكتسبت الشفاء وما تبقى منهم في الحجر الصحي، ولدينا كوادر صحية وساندة تطوعت من القطاعات المختلفة في مستشفى الحسين التعليمي لعبور الازمة”.

وعد قضاء سوق الشيوخ” أكثر الاقضية تسجيلاً بعدد الإصابات حيث بلغت 416 إصابة بينها 8 وفيات وذلك لعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية والاستهانة بخطورة المرض”، منوها الى ان” كوادرنا منذ بداية الازمة وقبلها التظاهرات كانت في خط الصد الأول وقدمت التضحيات والان هم يتصدون للجائحة”، واصفاً إياهم بـ”العمود الفقري للدائرة لعبور الازمة”.

وأردف الجابري بالقول” ليس هنالك دافع سياسي في موضوع استقالتي وانما تصرف شخصي من قبل المتظاهرين بسبب تلكؤ العمل بالمستشفى التركي العائد لوزارة الصحة، ولم يتبقى فيها سوى تنصيب الأجهزة الطبية والتبريد وتبليط الشوارع الداخلية الا انها تتحجج في اكمال المشروع علماً انها استلمت اكثر من مستحقاتها”.

وأكد الجابري” عدم وجود أي علاج مثبت لمرضى كورونا من قبل منظمة الصحة العالمية وما زلنا نعمل وفق البروتكول الصحي والمتضمن علاج الكلوروكوين والمضادات الحيوية وكذلك الستيرويد المستخدم للحالات الشديدة والمقويات مثل فيتامين سي والزنك، اما العلاج الروسي لم يثبت نجاحه علمياً وغير موثق في لوائح الصحة العالمية”.

ونوه الى” استخدام الاطباء الاستشاريين في ذي قار دواء فلاونزا الطيور لعلاج الحالات الشديدة او المتوسطة وقد اعطى مفعوله في شفاء الكثير من الحالات المصابة بالإضافة الى العلاج البروتوكلي”، معولاً على” وعي والتزام المواطنين بالتوصيات الوقائية كونه الحل الوحيد لتجنب الإصابة”.

وتعليقاً على نقص الاوكسجين في مستشفى الحسين التعليمي أعلن الجابري، عن” اعادة تشغيل منظومة الاوكسجين المركزية في مستشفى الحسين التعليمي مساء اليوم الاثنين، بعد تدخل النائب عن المحافظة غايب العميري للافراج عن الشحنة العالقة في منفذ الشلامجة”.

وأوضح ان” مستشفى الحسين كان يعتمد على منظومة اوكسجين مركزية، ونتيجة لتأخر سائل الاوكسجين في منفذ الشلامجة، توقفت هذه المنظومة عن العمل، واعتمدت المستشفى خلال اليومين الماضيين على التجهيز بقناني الاوكسجين، حيث تم صرف اكثر من ٦٠٠ قنينة اوكسجين يوميا، ولا زال التجهيز مستمر حتى الان”، لافتا الى ان” المؤسسات الصحية في المحافظة تستهلك 50 قنينة اوكسجين كل ساعة”، مؤكدا انه” لم يحصل اي نقص في التجهيز ولكن تم التحول الى قناني الاوكسجين بعد ان كان الاعتماد الكلي على المنظومة المركزية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى