المحلية

بالاعتماد على خرائط غوغل.. اتفاق حكومي نيابي على إعداد خطة لفتح مقبرة الخسفة في نينوى

كشفت لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين النيابية، اليوم الاثنين، عن اتفاق مع مؤسسة الشهداء لإعداد خطة لفتح “مقبرة الخسفة” في نينوى.

وذكرت اللجنة في بيان تلقته(الاولى نيوز)، إن”رئيس السن للجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين النائب احمد الجبوري التقى ضياء كريم طعمة مدير عام دائرة المقابر الجماعية، وتم خلال اللقاء استعراض عمل الدائرة في محافظة نينوى وأعداد المقابر والجثث التي تم انتشالها والبالغ عددها 50 مقبرة من أصل 96 مقبرة ، تم خلالها رفع 1384 جثة من المقابر المفتوحة منذ التحرير ولحد الآن”.

وأضافت، أنه”تم بحث الاجتماع التقرير الخاص بمقبرة الخسفة والتصوير الجوية وخرائط غوغل منذ عام ٢٠٠٢ ولحد عام ٢٠١٧ وماهي التغييرات والآثار التي نشأت عنها وماهي ابعادها وقطرها ومراحل وتاريخ طمرها والاطلاع على الدراسة المقدمة من جامعة الموصل بشأن المقبرة وطبيعة الأرض الجيولوجية”.

وأشارت إلى، أنه”تم الاتفاق على اعداد خطة عملية للبدء بفتح المقبرة بعد الاجتماع بالجهات الحكومية ذات العلاقة والجهات الدولية واللجنة الدولية لشؤون المفقودين وفريق التحقيق الدولي بجرائم داعش في العراق واللجنة الدولية للصليب الأحمر إضافة للجهات الأمنية ووزارة الدفاع وتخصيص المبالغ المالية اللازمة من رصيد مؤسسة الشهداء ضمن قانون الأمن الغذائي لفتح المقابر الجماعية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى