العربية والدولية

بالجيش.. المكسيك تواجه الإعصار “دلتا”

في محاولة لمواجهة الإعصار دلتا “الشديد الخطورة” المتوقع وصوله الأربعاء، أمر الرئيس المكسيكي أندرس مانويل لوبيز أوبرادور بنشر 5 آلاف جندي في جنوب شرق البلاد.

وقال المركز الأمريكي للأعاصير، إن قوة الإعصار دلتا تتعاظم بحيث أصبح إعصاراً من الفئة الرابعة على سلّم من خمس درجات تصاعدية ترافقه رياح عاتية.

وحذّر المركز من أن دلتا أصبح “إعصاراً من الفئة الرابعة سيكون خطراً للغاية عندما سيضرب الأربعاء شبه جزيرة يوكاتان” في أقصى جنوب شرق المكسيك المطل على المحيط الأطلسي

وعصر الثلاثاء كان الإعصار على بُعد حوالي 420 كيلومتراً جنوب شرق جزيرة كوزوميل المكسيكية ويتقدّم بسرعة 26 كيلومتراً في الساعة. 

158 090130 mexico faces hurricane 2

ووضعت السلطات الطرف الشمالي لشبه جزيرة يوكاتان وجزيرة كوزوميل بأسرها في حالة تأهّب قصوى بسبب الدمار المتوقّع أن يُلحقه الإعصار بهاتين المنطقتين.

ولمواجهة الأعصار، أمر الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور بنشر 5000 جندي في هذه المنطقة.

وتتبع القوات التي تلقّت الأوامر بالانتشار  قوات البحرية، وهي مدرّبة على المشاركة في مهام لتقديم الإغاثة للسكّان المنكوبين.  

158 090131 mexico faces hurricane 3

ومن المحتمل أن تزداد قوة الإعصار أكثر خلال الساعات الـ24 ساعة المقبلة قبل أن يصل إلى ولاية لويزيانا الأمريكية ليل الخميس، بحسب المركز الأمريكي للأعاصير.

ورغم أن الإعصار دلتا لن يعبر كوبا، بحسب توقعات الأرصاد الجوية، إلا أن السلطات في هافانا أعلنت حالة “التأهّب” في العديد من أنحاء الجزيرة تحسّباً، بحسب الدفاع المدني الكوبي.

الاولى نيوز – متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى