العربية والدولية

بالخريطة.. هيروشيما بيروت اخترق الصوت في ألمانيا وتونس

أعلنت منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، أنها رصدت ترددات قوية جراء الانفجار الكبير الذي ضرب، الثلاثاء، العاصمة اللبنانية بيروت، في مراكزها بتونس وألمانيا، معربة عن تعاطفها مع أسر الضحايا والمصابين.

وقال الأمين التنفيذي لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، لاسينا زيربو، في تغريدة عبر “تويتر” إن أنظمة المراقبة الدولية التابعة للمنظمة، رصدت إشارات قوية من جراء انفجار بيروت في محطات الموجات فوق الصوتية في تونس وألمانيا، مضيفا: “يواصل المحللون مراجعة جميع البيانات”

وأعرب المسؤول الدولي عن تضامنه مع لبنان، وتعاطفه مع أسر العديد من الضحايا والمصابين الذين سقطوا جراء الانفجار.

61 133403 beirut explosion ctbto detected strong signals 2

وأعلن مرصد الزلازل الأردني، الثلاثاء، أن الانفجار الذي وقع في بيروت تعادل شدته زلازل بقوة 4.5 على درجة مقياس ريختر، وفق إعلام محلي.

وفي جزيرة قبرص، التي تبعد نحو 180 كم عن بيروت، سمع سكان الانفجار، بينما قال أحد سكان العاصمة نقوسيا إن نوافذ منزله اهتزت جراء الانفجار.

والثلاثاء، ضرب لبنان انفجار ضخم أسفر عن أضرار مادية فادحة فضلا عن أكثر من 100 قتيل، ونحو 4 آلاف مصاب في حصيلة أولية قابلة للارتفاع مع استمرار وجود مفقودين.

وقال رئيس الوزراء اللبناني، حسن دياب، إن 2700 طن من نترات الأمونيوم انفجرت بعد أن ظلت مخزنة على نحو غير آمن في مستودع لمدة 6 سنوات.

وأشار إلى تقارير تفيد بأن سفينة تحمل كمية مماثلة من المادة الكيميائية قد أفرغت حمولتها في الميناء عام 2013.

الاولى نيوز – متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى