الأقتصادية

بالوثيقة.. حكومة كردستان توافق على مقترح بغداد بشأن تسوية الاوضاع المالية

أعلنت وزارة مالية إقليم كوردستان، موافقتها على مضمون رسالة بعثها وزير المالية العراقي، علي علاوي، في 19 أيار الجاري، تضمنت أربعة مقترحات للتسوية المالية بين أربيل وبغداد.

وبحسب الوثيقة، فإن الخطوات المقترحة تشمل دفع 400 مليار دينار عراقي لشهر نيسان من قبل الوزارة لإقليم كوردستان، إلى جانب الدخول باجتماعات مكثفة بين ممثلي الحكومتين لغرض الاتفاق على تسوية نهائية خلال مدة لا تزيد عن 30 يوماً، وتعتمد قانون الإدارة المالية الاتحادي أساساً لها.

كما يقوم ديوان الرقابة المالية الاتحادي بالتنسيق مع وزارة المالية الاتحادية وديوان الرقابة المالية في الإقليم باحتساب الإيرادات غير النفطية للإقليم وتدقيقها، مبينةً أن تمويل الدفعات اللاحقة لشهر نيسان يجري بعد تنفيذ الاتفاق الذي سينتج عن الاجتماعات.

ورداً على هذه الوثيقة، بعث وزير مالية إقليم كوردستان، آوات شيخ جناب، كتاباً إلى وزير المالية الاتحادي، جاء فيها: “إشارة إلى كتابكم المرقم 802 والمؤرخ في 19/5/2020 تؤكد حكومة إقليم كوردستان العراق، موافقتها على المضمون الوارد في كتابكم”.

وكان مصدر من مجلس وزراء إقليم كوردستان، صرح الأربعاء الماضي (20 أيار 2020)، بأن الحكومة العراقية، وافقت شفوياً على إرسال 400 مليار دينار لإقليم كوردستان.

photo ٢٠٢٠ ٠٥ ٢٣ ١٦ ٥٨ ٢٥

وقال المصدر اطلعت عليه (الاولى نيوز)، إن “رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، قرر إرسال 400 مليار دينار لإقليم كوردستان”، مضيفاً أن “المبلغ أقل بـ53 مليار دينار من المبالغ المرسلة خلال الأشهر الماضية، وهناك احتمال كبير أن يصل المبلغ قبل عيد الفطر”.

لكن وزارة المالية والاقتصاد في إقليم كوردستان، أكدت أول أمس الخميس، عدم وصول مبلغ 400 مليار دينار إلى أربيل، رغم موافقة الحكومة العراقية على صرفها.

وقالت الوزارة في بيان تلقت (الاولى نيوز) منه إنه “رغم موافقة رئيس الوزراء العراقي على إرسال مبلغ وقدره 400 مليار دينار كجزء من نفقات رواتب موظفي إقليم كوردستان والذي كان من المقرر وصولها إلى وزارة المالية والاقتصاد قبل العيد، لكن نعلم الجميع أن هذا المبلغ المالي لم يصل حتى الآن”.

واستدرك البيان: “ورغم صعوبة الوضع المالي وانخفاض إيرادات الإقليم بنسب ملحوظة، فإن حكومة إقليم كوردستان ومن خلال الموارد المتاحة من بيع النفط والإيرادات المحلية والاقتراض، قامت بتوزيع رواتب جميع الموظفين قبل عيد الفطر المبارك”.

وبحسب قانون موازنة 2019، تلتزم الحكومة العراقية شهرياً بإرسال 453 مليار دينار لإقليم كوردستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى