المحلية

بحوث السوق: استقرار أسعار المواد الغذائية يتطلب دعم المنتج المحلي

أكد مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك محمود عبد الله جاسم، اليوم الخميس، أن الوصول لهدف تحقيق الاستقرار بأسعار المواد الغذائية يتطلب دعم الإنتاج الوطني الصناعي والزراعي.

وقال جاسم في تصريح للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إنه “ينبغي توفير منتوج محلي متاح وموجود في السوق على مدار السنة بأسعار محددة ومعروفة للمواطنين”.

وأضاف، أن “العراق مؤهل لتحقيق استقرار في أسعار السوق نظرا للعوامل التي يمتلكها من أرض صالحة للزراعة قادرة على إنتاج محاصيل متنوعة، وأن دعم القطاع الزراعي وحماية المنتج المحلي هو السبيل الوحيد للمحافظة على الأسعار الخاصة بالفواكه والخضراوات”.

وتابع جاسم أنه “في الجانب الصناعي فإن دعم الإنتاج الوطني يتمثل بضرورة جعله السائد في الأسواق المحلية، وهذا الإجراء تتخذه أغلب الدول المتقدمة، فضلا عن بعض الدول الإقليمية التي تدعو مواطنيها إلى تشجيع الإنتاج الوطني عبر حملات في أكبر المحال التجارية والمولات”.

وأشار إلى أن “العادات الاستهلاكية للمواطن تلعب دورا في دعم الصناعات لا سيما ذات الجودة والمواصفات القياسية العالية التي كان العراق ينتجها في وقت ما وبالتالي فإن تلك المنتجات تكون خاضعة للسيطرة والرقابة في مختبراتنا المحلية وسعرها ثابت”، مؤكدا أن “السبيل الوحيد لاستقرار السوق العراقية هو دعم المنتج الوطني وحمايته وتشجيع الصناعات الغذائية المحلية والصناعات الأخرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى