السياسية

بدءاً من الاسبوع المقبل.. اجتماعات برلمانية وزارية لتنفيذ القرارات بحق كردستان

الاولى نيوز/ بغداد

كشف النائب عن التحالف الوطني هلال السهلاني، اليوم الخميس، عن اجتماعات برلمانية وزارية ستعقد بدءاً من الاسبوع المقبل، لمناقشة تنفيذ القرارات الحكومية بحق إقليم كردستان.

وقال السهلاني في بيان تلقت “الاولى نيوز” نسخة منه، إن “هيئة رئاسة البرلمان طلبت من رئيس مجلس الوزراء تعضيد التواصل مع مجلس النواب، وأن تتواصل اللجان النيابية المعنية مع وزاراتها والجهات الحكومية بشكل مباشر، وهي المالية والأمن والدفاع والنزاهة والعلاقات الخارجية والخدمات والاقتصاد والقانونية”، مبيناً أنه “تم الاتفاق مع رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بأن تجتمع اللجان النيابية المعنية مع الجهات الحكومية المختصة اعتباراً من الاسبوع المقبل، بعد عطلة عاشوراء”.

وبين أنه “سيتم استضافة الوزراء المعنيين دورياً لإطلاع البرلمان بسير تنفيذ تلك القرارات وكافة الاجراءات المتعلقة بها”.
واضاف، إن “هناك حزمة قرارات اجرائية تتعلق بصلاحية رئيس مجلس الوزراء، سيتولى العبادي تنفيذها بشكل مباشر، لا سيما ما يتعلق منها بنشر القوات الاتحادية في كركوك والمناطق الاخرى، على أن يتم اطلاع البرلمان عليها دورياً من خلال حضوره إلى مجلس النواب كل شهر ليقدم تقريراً بما تم تنفيذه من تلك الاجراءات”.

واعتبر السهلاني، إن “حضور العبادي إلى مجلس النواب زاد من صلابة الموقف الحكومي النيابي الرافض لمشروع الاستفتاء بكافة تفصيلاته، فضلا عن حكمة العبادي في التعاطي مع الأزمة والتي كانت موضوع تقدير لدى البرلمان والنواب”، منوهاً إلى أنه بشأن قرار اغلاق الاجواء والمطارات في شمال العراق فأن “الحكومة أبلغت الدول الاخرى بقرار اغلاق المطارات والأجواء الجوية وتعليق جميع الرحلات إلى مطارات شمال العراق، وأن الحظر سيسري اعتباراً من الساعة السادسة مساء من يوم الجمعة”.

وأشار إلى، أن “هناك دول أبلغت الحكومة رسمياً بأنها علقت رحلاتها إلى تلك المطارات منذ يوم أمس ولحين تسلمها اشعار حكومي جديد”.
وكان مجلس النواب قد أصدر، سلسلة قرارات في جلسته، امس الاربعاء، بحضور رئيس مجلس الوزراء والوزراء المعنيين بهذا الموضوع، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة سيطرة الحكومة الاتحادية على كركوك والمناطق المتنازع عليها، على خلفية اجراء استفتاء كردستان في (25 أيلول 2017)، رغم الرفض الواسع لذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى