العربية والدولية

بدء الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب بشأن ليبيا

انطلق اليوم الثلاثاء الاجتماع الطارئ على مستوى وزراء الخارجية في جامعة الدول العربية لبحث الأزمة الليبية في ظل استمرار التدخل التركي وتصعيد حكومة الوفاق غير الدستورية.

وجاء اجتماع الجامعة العربية الذي يعقد عبر الإنترنت، تلبية لطلب مصر التي حذرت من تفاقم الأوضاع في البلد الجار وتهديد ذلك على أمنها القومي لاسيما أنها تشترك معها في حدود تخشى القاهرة أن يعبر منها الإرهابيون وأن تكون مصدرا لتهريب الأسلحة. 

61 142506 whatsapp image 2020 06 23 at 2.20.31 pm

و كانت جامعة الدول العربية أعلنت، في بيان لها الأحد، أنه تقرر عقد الاجتماع الطارئ عبر الإنترنت على مستوى وزراء الخارجية، لبحث تطورات الأوضاع في ليبيا.  

وقال البيان إن الاجتماع سيُعقد “برئاسة الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان بناء على طلب من جمهورية مصر العربية لبحث تطورات الوضع في ليبيا عبر تقنية الفيديو كونفرنس”.  

ولوحت القاهرة بـ”تدخل عسكري مباشر” في ليبيا إذا واصلت الفصائل التابعة لحكومة الوفاق غير الدستورية برئاسة فايز السراج ومرتزقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التقدّم نحو سرت، المدينة الاستراتيجية الواقعة على البحر الأبيض المتوسط.

61 142520 whatsapp image 2020 06 23 at 2.20.30 pm

وقبل أسبوعين رعت القاهرة مبادرة ليبية لحل النزاع سلميا تضمنت وقف إطلاق النار علاوة على إخراج المرتزقة وسحب سلاح الفصائل ووقف التدخل الأجنبي، إلا أن الرئيس التركي والفصائل الموالية له رفضوا المبادرة واستمروا في قتال الجيش، الذي قبل المبادرة التي أيدتها معظم دول العالم.

وتسعى تركيا بصورة واضحة لتحقيق مصالحها الاستراتيجية في ليبيا، المتمثلة في تمكين حلفائها من الأرض ووضع قدم على ساحل المتوسط لتقوية موقفها في نزاع احتياطات الغاز، لذلك ترفض أنقرة وقف إطلاق النار الكامل والتوزيع العادل للسلطة والموارد في ليبيا.

الأولى نيوز – متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى