العربية والدولية

بدعم دولي.. تمديد مهمة المقرر الأممي لملف إيران الحقوقي

أعلن مجلس حقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة تمديد مهمة المقرر الخاص المعني بملف حقوق الإنسان في إيران جاويد رحمان لعام آخر.

وذكرت إذاعة فردا الناطقة بالفارسية التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها، الأربعاء، أن 22 دولة عضو بالمجلس الأممي وافقت على تمديد مهمة رحمان في منصبه، ورفضت 7 دول أخرى.

ويتولي جاويد رحمان منصب المقرر الأممي المعني بالملف الحقوقي في إيران منذ يوليو/ تموز عام 2018، بعد وفاة المقررة السابقة عاصمة جهانجير.

ويمكن تمديد مهمة المقرر الأممي المختص برصد انتهاكات حقوق الإنسان من جانب النظام الإيراني سنويا لمدة تصل إلى ست فترات متتالية.

ودعت 39 منظمة حقوقية دولية خلال رسالة مشتركة إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في 16 يونيو/ حزيران الجاري، إلى تمديد مهمة المقرر الخاص لإيران.

2FF0627A 1862 4125 A1AA BF666961419F

وكانت الاعتقالات التعسفية، والسجن طويل الأمد للنشطاء والمدافعين عن حقوق المرأة، والصحفيين، والبيئة، وكذلك انتهاكات الحريات الدينية من بين الأسباب التي استندت لها تلك المنظمات للتأكيد على أهمية تمديد مهمة المقرر الأممي المعني بملف إيران الحقوقي.

وكشفت منظمة العفو الدولية في تقريرها السنوي الصادر في فبراير/ شباط الماضي، أن إيران اعتقلت 240 شخصا من المدافعين عن حقوق الإنسان على الأقل خلال عام 2019.

الأولى نيوز – متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى