السياسية

برلماني: توافق سياسي على كوتا النساء وسانت ليغو أصبح ماضيا وجلسة السبت حاسمة

كشف نائب في مجلس النواب، الاثنين، عن شبه توافق سياسي على كوتا النساء، لافتا إلى أن نظام سانت ليغو أصبح من الماضي وجلسة السبت حاسمة.


وقال عضو مجلس النواب عن كتلة سائرون علاء الربيعي، إن “هناك شبه توافق من الكتل السياسية على أن تكون كوتا النساء دائرة انتخابية واحدة، لضمان الحفاظ على نسبتهن في الانتخابات المقبلة”.


وأكد الربيعي، أن “نوع الدائرة السابق وفق نظام سانت ليغو والذي يقضي بأن تكون كل محافظة دائرة واحدة أصبح من الماضي”، مشيراً إلى أن “الكتل بصدد التوافق على شكل الدوائر حسب الآراء الموجودة من الكتل السياسية”.


وأضاف: “في حين أن موقف كتلة سائرون هو أن يكون لكل مرشح دائرة انتخابية، وهذا النظام معمول به في دول ديمقراطية كثيرة، بينما تتعدد آراء الكتل السياسية بشأن فقرة الدوائر، حيث أن هناك رأيا يدعو إلى أن يكون كل قضاء في المحافظات دائرة انتخابية”.


ولم يبق من قانون الانتخابات سوى الملحق الذي توصلت الكتل السياسية الى أن يكون الاسبوع المقبل موعداً للتصويت عليه، بينما تستمر الخلافات على شكل ونوع وحجم الدائرة الانتخابية.


وكانت الجلسة الماضية لمجلس النواب قد أخفقت بحسم ملف الدوائر بسبب الخلافات بشأن محافظتي نينوى وكركوك اللتين تحويان مكونات كثيرة وأراضي مختلفا عليها لم يحسم أمرها حتى الآن، فضلاً عن الحفاظ على المكونات الموجودة فيها وعدم إقصاء أي منها.


إلى ذلك جرى تشكيل لجنة أمنية مكونة من ضباط في وزارة الداخلية والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات لتأمين الانتخابات المقبلة، وبدأت اللجنة بعقد اجتماعاتها في ما يخص الانتخابات.


وبين مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، حسين الهنداوي، أن من مهام اللجنة، تهيئة الأجواء الآمنة سواء في داخل محطات الاقتراع خلال الانتخابات المبكرة المقبلة، أو في خارجها وهناك لجنة أيضا من مختلف الوزارات لتوفير جميع الاحتياجات للمفوضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى