الأمنية

بسبب معارك الـPKK والجيش التركي .. نزوح جماعي في القرى الحدودية بدهوك

أفاد مسؤول محلي في محافظة دهوك، الجمعة (7 ايار 2021)، بحدوث نزوح جماعي لسكان قرية “كيستة” شمالي دهوك إثر المعارك الدائرة قربها بين حزب العمال الكردستاني والجيش التركي، فيما أشار إلى أن هذه المعارك قد تضطر سكان قرى أخرى للنزوح أيضاً.

وقال مختار قرية “كيستة” محمود كيستي في تصريح تابعته (الاولى نيوز) إن “سكان القریة البالغ عددهم 31 عائلة، نزحوا بالكامل خلال اليومين الماضيين بحثا عن أماكن أكثر أمنا بسبب القصف التركي المكثف والمستمر على القرية”، لافتا الى أن “معظم القرويين اضطروا لبيع مواشيهم وترك مزارعهم ومنازلهم خوفاً من تعرض حياتهم للخطر”.

وأضاف أن “أوضاع النازحين من سكان القرية سيئة ومستقبلهم غامض”، مشيراً الى أن “العودة الى حياتهم الطبيعية في قريتهم باتت صعبة جدا”.

وتابع كيستي، أن هناك عدة قرى أخرى مهددة بالنزوح في حال استمرار المعارك محذرا من تفريغ المنطقة من السكان وتحويلها الى ساحة حرب بين العمال الكردستاني والجيش التركي.

من جانبه، قال سردار یوسف وهو من سكان قرية هرور الحدودية أن “القوات التركية أقامت نقاط عسكرية في سبعة مواقع خلال الايام الماضية في منطقتنا”، مبيناً أن “سيطرة القوات التركية على مناطق ستؤدي الى إنقطاعنا عن سلطات المؤسسات الحكومية في اقليم كردستان”.

وأضاف أن “أغلبية سكان القرى الحدودية تفكر حاليا في النزوح خشية على ارواحهم متوقعا أن تشتد المواجهات بين العمال الكردستاني والجيش التركي خلال الفترة المقلبة”.

وتشير المصادر الرسمية في حكومة اقليم كردستان الى أنه خلال الـ20 سنة الماضية تهجرت أكثر من 360 قرية حدودية في محافظة دهوك بسبب المعارك بين مسلحي العمال الكردستاني والجيش التركي، في حين لقي 33 مدنيا مصرعهم خلال الاعوام الخمسة الماضية جراء تلك المواجهات، فضلا عن الحاق خسائر مادية وتدمير العديد من المنشآت الحيوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى