السياسية

بعثة الاتحاد الأوروبي: النتائج الأولية أظهرت إدارة الانتخابات بشكل جيد

هنأت بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات، اليوم الثلاثاء، العراق بإنجاز الانتخابات، فيما أشارت الى أن تقرير تقييم العملية الانتخابية سيقدم إلى مجلس النواب الجديد.

وقالت رئيسة الراصدين في البعثة فيولا فون كرامون في مؤتمر صحفي عقدته ببغداد ، إن “النتائج الاولية تشير الى ان الانتخابات تمت ادارتها بشكل جيد، وكانت تحث الناخبين الى الانتخابات”، مبينة ان “حركة تشرين شكلت كتلاً جديدة”.

واوضحت، ان “الاطار القانوني احتوى بعض الثغرات في العملية الانتخابية”، مشيرة الى ان “هنالك تنافس في الدوائر الانتخابية تم تشخيصها من خلال اللوائح التي شاركت في العملية الانتخابية”.

واكدت انه “تم احترام مبادئ حرية التعبير خلال الانتخابات”، لافتة الى ان “بعض السياسيين استخدموا المال السياسي في حملاتهم الانتخابية”.

وأشارت الى أن “البطاقات الانتخابية لم تسلم بشكل كامل الى الناخبين”، موضحة ان “القانون يضمن 9 مقاعد للاقليات، وكان بامكان النازحين الانتخاب في مكان تواجدهم”.

وتابعت، ان “العراق، قضى يوم مسالم في الانتخابات ونهنئه بذلك”، مؤكدة انه “ستعود بعد شهرين لتقييم العملية الانتخابية وتقديمها الى مجلس النواب الجديد”.

وردا على سؤال للوكالة الرسمية، قالت كرامون “نأمل ان يكون الوضع هادئ ومسالم بعد الانتخابات وعدم وجود مشاهد عنيفة تجاه النتائج”.

وتابعت “لايوجد اتهامات من قبلنا، ولم نشهد اي احتيال او خرق في الانتخابات”، داعية “الجميع الى اللجوء للقانون في الطعون”.

من جانبه، قال مسؤول بعثة البرلمان الاوروبي دومنك كروز: ان “البرلمان الاوربي ملتزم بنشر الديمقراطية في العالم، ونؤكد على الاجراءات المهمة التي تم ايضاحها اثناء وجودنا في العراق”.

واضاف، “التقينا بعدد من القيادات السياسين والناشطين والمواطنين في مختلف المحافظات ونثني على دور المرأة”، مشيدا بـ”شجاعة الجيل العراقي الذي عبر عن عدم رضاه عن الوضع السياسي وحركة تشرين اكبر مثال”.

ودعا كروز “الحكومة الجديدة الى العمل على مستقبل افضل للعراق”، لافتا الى ان “ادارة الانتخابات جرت بشكل جيد”.

وشدد كروز على “ضرورة مشاركة المرأة في الانتخابات بنسبة 25‎%”، مؤكدا “أهمية ابعاد العراق عن العنف”.

وذكر ان “منصات التواصل الاجتماعي يجب ان لاتسمح بنشر العنف او التحريض عليه”، مشيرا الى ان “البرلمان الجديد لديه الفرصة لاجراء حوار مع الاقليات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى