slideالأقتصادية

بعد اختناق حقل صخري .. النفط يستهدف 80 دولارا في الربع الثاني

الاولى نيوز / بغداد

توقع “بنك أوف أميركا ميريل لينش” بلوغ أسعار النفط الخام إلى 80 دولارا للبرميل خلال الربع الثاني من العام الحالي، مبررا ذلك بحدوث بعض الاختناقات القوية في حقل بيرميان الأمريكي ذي الإنتاج الوفير.

واشار تقرير لثاني أكبر البنوك التجارية في الولايات المتحدة من حيث القيمة السوقية، أن الزيادات الواسعة في الإنتاج الأمريكي لا يواكبها نموا في خطوط الأنابيب والخدمات النفطية الأخرى ما يحد من زيادات الإنتاج المتوقعة.

وفي السياق نفسه، أكد تقرير “ذا إنرجي كولكتيف” الدولي أن بعض المحللين والمسؤولين يرجحون أن تكسر أسعار النفط الخام حاجز 80 دولارا للبرميل في النصف الثاني من هذا العام، معللا ذلك بتصاعد المخاطر الجيوسياسية أكثر من إلى أساسيات السوق.

واشار التقرير الدولي إلى أن هذا المستوى من الأسعار (80 دولارا) سيكون غالبا قصير الأجل، وستغذيه في الغالب مخاوف انقطاع الإمدادات ولا سيما في الشرق الأوسط، مع فرض عقوبات جديدة محتملة على النفط الإيراني، وفي ظل أوضاع متوترة داخل وحول سوريا واليمن.

ولفت التقرير إلى الوضع الحرج للإنتاج النفطي في فنزويلا في ظل انخفاض إنتاجها المستمر والانتخابات المتوقع إجراؤها في أيار (مايو) المقبل، واحتمال فرض عقوبات أمريكية إضافية على قطاع النفط في فنزويلا ما يرجح معه حدوث قفزات في أسعار الخام في وقت لاحق من هذا العام.

ورجح التقرير استمرار الأسعار حول 75 دولارا برميل في المدى القصير، مشيرا إلى أنه وفقا لبعض بنوك الاستثمار ومسؤولي النفط، فإنه لا أحد يتوقع عودة سعر النفط الخام إلى 100 دولار للبرميل حتى الآن.

ونقل التقرير عن محمد الرمحي وزير النفط العماني المشارك في اتفاق خفض الإنتاج مع “أوبك” أنه يعتقد أن 65 إلى 75 دولارا للبرميل أرقام أكثر واقعية لبقية العام، مشيرا إلى أنه في المقابل هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تغير ذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى