slideالمحلية

بعد بيان الصحة.. موقف نيابي بشأن العودة للحظر الجزئي أو الذهاب نحو الشامل

حذر عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية، عبد عون العبادي، اليوم الأربعاء (03 شباط 2021)، من ارتفاع غير مسبوق بإصابات فيروس كورونا في العراق، بعد تزايد اعداد الاصابات في عموم البلاد مؤخراً.

وقال العبادي في حديث اطلعت عليه (الأولى نيوز )، إن “عودة ارتفاع معدلات الإصابة بجائحة كورونا في عموم البلاد مؤخرا بعدما انخفضت في الأسابيع الماضية،يعد مؤشرا خطيرا على امكانية ظهور موجة جديدة للفيروس قد تكون خارجة عن السيطرة”. وأضاف أن “وزارة الصحة تعمل بكل طاقتها من أجل احتواء الفيروس لكنها تعول بالدرجة الأساس على وعي المواطنين في الالتزام بالإجراءات الوقائية والتوصيات التي تصدر عنها”، مؤكدا أن “استمرار تجاهل تلك التوصيات والارشادات سيدفع اللجنة العليا لمكافحةكورونا لتشديد الإجراءات وامكانية العودة لحظر التجوال الشامل”.

وبين عضو الصحة النيابية أن “تطبيق الحظر الجزئي دون الالتزام بالإجراءات الوقائية لن يجدي نفعا، مما يتطلب منع التجمعات بكافة اشكالها وحث المواطنين على ارتداء الكمامة وتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي”. لافتا إلى أن “العراق حتى الآن لم يسجل إصابة بالسلالةالجديدة للفيروس نتيجة حظر السفر من وإلى البلدان التي ظهرت فيها السلالة”.

وفي وقت سابق لوّح وزير الصحة والبيئة، حسن التميمي، اليوم الأربعاء (03 شباط 2021)، باتخاذ إجراءات قانونية ضد كل من يقيم التجمعات ويخالف شروط الوقاية من فيروس كورونا، ويتسبب بنشر العدوى.وقال التميمي في مؤتمر صحفي حول جائحة كورونا وآخر المستجدات حول مواجهتها، إن “الوزارة ستتخذ إجراءات قانونية ضد كل الذينيلجؤون إلى إقامة التجمعات بمختلف أشكالها، والذين يخالفون إجراءات الوقاية من فيروس كورونا”.

وأضاف، أن “الإصابات بفيروس كورونا بدأت بالارتفاع خلال الأسبوعين الأخيرين، حيث وصلت أمس إلى نسبة 2.5 من عدد الفحوص”.وتابع قائلاً: “نحذر من ازدياد حالات الإصابات والوفيات بسبب عدم الالتزام بالتعليمات الوقائية”، لافتاً إلى أن “هناك إمكانية لإعادة فرضحظر التجوال والحجر الصحي في حال استمرار ارتفاع الإصابات”.

وأشار وزير الصحة إلى أنه “تم التوجيه باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المؤسسات التربوية والتعليمية التي لا تلتزم بالدوام يوماً واحداًللمدارس ويومين للجامعات”.

وتوعد التميمي بـ “اتخاذ إجراءات قانونية ضد كل من يقيم التجمعات ويخالف شروط الوقاية من فيروس كورونا في عموم البلاد”.وبشأن ما يخص استيراد اللقاح، أكد وزير الصحة، أن “الطائرات الخاصة باستيراد اللقاحات جاهزة لجلبه نهاية الشهر الحالي إلىالعراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى