العربية والدولية

بعد تزايد الإصابات.. مطالب بلبنان لإعلان الطوارئ جراء كورونا

تصاعدت مطالب قوى سياسية للحكومة اللبنانية، السبت، بضرورة إعلان حالة الطوارئ الصحية، و”منع الناس من التجول”، بعد تسجيل إصابة 81 بفيروس كورونا خلال الـ48 ساعة الأخيرة. 

وسجلت آخر الإحصائيات الرسمية للمصابين بكورونا في لبنان نحو 206 حالات، في وقت غرد فيه وزير الصحة العامة حمد حسن عبر حسابه الرسمي على تويتر قائلاً: “العتب على قد المحبة.. عندما طاش الثناء على خطة الاحتواء انزلقنا إلى الانتشار وتسجيل 81 حالة خلال 48 ساعة”.

وإزاء ارتفاع أعداد المصابين بالفيروس، طالب رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط، السبت، الحكومة بضرورة إعلان حالة الطوارئ، ومنع الناس من التجول، وإلا سنفقد السيطرة.

وأوضح جنبلاط: “يبدو ووفق المعلومات أن المرض يتفشى بشكل سريع، وسجل حتى الآن 24 حالة جديدة نتيجة عدم تقيد الناس بالبقاء في منازلهم”.

ودخل نجل جنبلاط النائب تيمور جنبلاط رئيس كتلة اللقاء الديمقراطي، على خط المطالبة بفرض الحجر المنزلي وتطبيق حالة الطوارئ.

وقال وليد جنبلاط عبر “تويتر”: “ما يجري من استهتار ولا مبالاة ينذر بكارثة، الوباء سيطال الجميع، والمطلوب فوراً فرض الحجر المنزلي وتطبيق حالة طوارئ بشكل صارم.. لا بد من خطوات حاسمة وسريعة، فلن ينفع الندم”.

وبدوره، كرر حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل عبر تويتر مطالبته بالتشدد في منع التجول.

وغرد الجميّل عبر تويتر قائلاً: “مع ارتفاع العدد اليومي للإصابات وبعد ما تلقينا اتصالاً يدق ناقوس الخطر من رئيس الصليب الأحمر اللبناني د. أنطوان الزغبي، نكرر مطالبتنا بالتشدد في منع التجوّل غير الضروري، كما نتمنى من المعنيين الأخذ بالاقتراحات التي أعلناها لتفادي الأسوأ”.  

وأمام احتمالات انتشار وباء فيروس كورونا في لبنان، أكد النائب إسطفان الدويهي أنه “لزاماً علينا أن نكون جميعا بمستوى المسؤولية الوطنية والإنسانية، وأن نحرص على إطلاق المبادرات المادية والمعنوية لنكون إلى جانب أهلنا في هذه المحنة في شكل فاعل وحقيقي”.

جبهة واحدة

وبدوره، قال عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبدالله عبر حسابه على “تويتر” السبت: “لنضع جانباً كل الحسابات السياسية، ولنترفع فوق كل التناقضات والخلافات والصراعات.. كلنا جبهة واحدة، موحدة، في مواجهة الوباء القاتل”.

وأضاف: “ليكن موقفنا حاسماً ضد كل استهتار، أو استخفاف، أو إهمال، يعرض أهلنا ومجتمعنا ووطننا للخطر، كلنا دون استثناء في الحجر الصحي الطوعي.. معاً ننجو”.

وأكد عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب هادي أبوالحسن أن “القضاء على الوباء يحتاج إلى الصبر”.

وأوضح عبر حسابه على موقع “تويتر” اليوم: “‏كلنا وسط هذه المواجهة جنود نتساوى في معركة البقاء، وكل منا مسؤول عن أهله ومجتمعه ووطنه، والانتصار في معركة النجاة يتوقف عليك وعليك”.

وحذر أبوالحسن قائلاً: “مع اقتراب المرحلة الرابعة فلنرفع منسوب الحيطة والوقاية والانضباط كي لا نفقد السيطرة وتحل المأساة”.

وتناشد وزارة الصحة جميع اللبنانيين التقيد بالتدابير الصارمة الصادرة عن المراجع الرسمية، لا سيما الحجر المنزلي الإلزامي وضبط الحركة إلا عند الضرورة القصوى.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى