الأقتصادية

بعد تكثيف اجراءات الرقابة.. الجمارك تحقق عائدات 70 مليار دينار شهريا

اكدت هيئة الجمارك العامة، الخميس، ان الاعفاءات الممنوحة وفق القانون، تسهم بضياع ثلثي الواردات المتاحة للدولة، مبينا ان العائدات التي تحققها الهيئة الان تقدر بـ70 مليار دينار شهريا نتيجة لتكثيف اجراءات الرقابة بالمنافذ.
وقال مدير عام الهيئة خالد صلاح الدين، ان “الهيئة طالبت بتقليص حجم الاعفاءات الممنوحة، كونها تتسبب بضياع ما يقارب ثلثي العائدات المتاحة للدولة، لاسيما ان بعض الجهات تستغل هذه الاعفاءات وتقوم بمضاعفة البضائع الداخلة لحسابها”، مبينا ان “الهيئة اقترحت ان ترسم جميع البضائع المعفاة وتسدد مبالغها ما يسهم بتحقيق قفزة بالعائدات ويحد من امكانية استغلال قانون الاعفاء لادخال بضائع مضاعفة من دون تسديد الرسوم”.
واضاف، ان “العائدات التي تحققها الهيئة الان تقدر بـ70 مليار دينار شهريا نتيجة لتكثيف اجراءات الرقابة بالمنافذ”، معتبرا العائدات جيدة بالتزامن مع ارتباك الاوضاع التجارية والاقتصادية العالمية”.
واكد صلاح الدين، ان “العائدات الجمركية لاقليم كردستان، ما زالت لا تحول الى المركز، وان المسؤولين هناك ابلغوا المركز باستمرارهم بالعمل بقانون التعرفة الجمركية الساري، كما توجد مخاطبات بين دائرته والمسؤولين في الاقليم، نافيا اي تواجد لمنتسبي الهيئة هناك”.
واردف بالقول ان “الهيئة ولضمان عدم تسلل البضائع غير المرسمة، نشرت منتسبيها خارج اوقات الدوام الرسمي لتدقيق البضائع الداخلة من المنطقة الشمالية”، لافتا الى “حاجتها للدعم، وان عودة العمل بسيطرة الصفرة مع اقليم كردستان، هو قرار حكومي والهيئة جهة تنفيذية تنفذ القرارات الحكومية”.

الاولى نيوز – متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى