الأقتصادية

مطالب نيابية لتعديل سعر صرف الدولار ووزير الماليه يرد سعر صرف الدولار قرار حكومي

أكد النائب عن تحالف سائرون، رياض المسعودي، اليوم الخميس، ان اللجنة المالية في البرلمان، إن تعديل سعر صرف الدولار يجب أن يتم عبر طلب مقدم من البرلمان للحكومة العراقية.

وقال المسعودي، في حديث اطلعت عليه وكاله (الاولى نيوز )، ان “السياسة النقدية والسياسة المالية والسياسة الاقتصادية، تضعها الحكومة العراقية وفق الدستور العراقي”، مبينا ان “دعوة النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي إلى وقفة نيابية بهدف تقليل سعر الصرف الدولار، جاءت بعد مداخلة للنائب انعام الخزاعي، فهي اتت ضمن هذا السياق ولم تكن الجلسة مخصصة لمناقشة الموازنة أو سعر صرف الدولار”.

وبين ان “الكعبي اكد على ضرورة ان تجتمع القوى السياسية، على قضية اعادة النظر في سعر صرف الدولار، ولا تكون هذه المطالبة بشكل فردي من نائب او كتلة معنية”.

وأضاف انه “يجب ان يكون هناك طلب من مجلس النواب العراقي، عبر اللجنة المالية للحكومة العراقية بإعادة النظر في قضية سعر صرف الدولار، خصوصاً ان اللجنة المالية فيها تمثيل من كل القوى السياسية”، ماضيا بالقول “فاذا هناك رغبة سياسية باتجاه إعادة النظر في سعر صرف الدولار فسيقدم الطلب”.

وطالب النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي ، بوقفة نيابية للرجوع إلى سعر صرف الدولار السابق.

وقال الكعبي وفق بيان رسمي خلال جلسة امس الاربعاء إن “رفع سعر صرف الدولار اثر بشكل سلبي كبير جدا على حياة المواطن العراقي ، وللاستقرار الاقتصادي بشكل عام”.

واضاف “لا بد من وقفة جادة وعاجلة لجميع اعضاء مجلس النواب واللجنة المالية النيابية للرجوع الى سعر الصرف السابق”.

ورداً على المطالبات النيابية بتعديل سعر الصرف قال وزير المالية علي علاوي في مقابلة صحفية ان “سعر صرف الدولار قرار حكومي لا يمكن تغييره يوميا حسب الرغبة”، مبينا ان “الأسواق تقبلت سعر الصرف الحالي وسيعطي خلال السنين المقبلة الحوافز إلى القطاع الخاص ويقوي الاحتياطي” حسب تعبيره.

وتسبب رفع سعر الصرف بارتفاع اسعار السلع المستوردة ، فيما أكد اعضاء في اللجنة المالية النيابية ان رفعه لـ 1450 ديناراً مقابل الدولار اضر بالمواطنين مرتين ، الأولى لأنه قلل قيمة رواتبهم وأيضاً لانه رفع اسعار السلع في السوق.

وقال الوزير ان “العجز في موازنة 2021 هبط إلى نحو 30 تريليون دينار، فيما اعتمد سعر البرميل في الموازنة على 45 دولاراً”.

وتوقع وزير المالية “أن يضع مجلس النواب تطبيق ضريبة الدخل على جميع الرواتب والمخصصات”.

ووعد الوزير” بايجاد استقرار بدفع رواتب الموظفين في توقيتاتها”، فيما اشار الى ان “الديون الخارجية تبلغ 60 مليار دولار والداخلية 70 تريليون دينار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى